نزل أكثر من 1000 عداء إلى شوارع بيروت الأحد في أول سباق رئيسي للمسافات في المدينة منذ أن أجبر فيروس كورونا لبنان على الإغلاق.

قال المنظمون إن رسالة الحدث، “ارفعوا الحاجز” ، كانت دعوة للعمل من أجل النساء للمثابرة في الوقت الذي تصارع فيه البلاد أزمات متعددة.

تم التبرع بمبلغ رسوم الدخول كاملاً البالغ 40 ألف ليرة لبنانية مايعادل (4 دولارات) للشخص، لمنظمة StandforWomen، وهي منظمة غير حكومية تعمل على تمكين المرأة في لبنان.

بادرة أمل

مع استمرار معاناة البلاد من الوباء في الوقت الذي تكافح فيه أزمة اقتصادية خانقة، قدم السباق على طول الواجهة البحرية المتهالكة لبيروت، والتي تضررت في انفجار مرفأ بيروت في أغسطس عام 2020، بادرة أمل.

وشارك في الماراثون ما يقرب من 700 متسابقة في سباق 10 كيلومترات فقط للسيدات، بينما ركضت 337 متسابقة في نصف الماراثون، وسيطرت الأولمبية شيرين نجيم الحائزة أربع مرات على سباق 10 كيلومترات، محققة رقمًا قياسيًا جديدًا، في حين فازت كاثيا راشد بنصف الماراثون للسيدات، واحتل بلال عواضة المركز الأول في نصف ماراثون الرجال.

اجتذبت السباقات مجموعة من الأثرياء والمشاهير في لبنان، ويعد الماراثون السنوي أحد أكثر سباقات الطرق شهرة في المنطقة، ويستخدم في جذب أكثر من 47000 مشارك.

ومع ذلك، أدت الاحتجاجات المناهضة للحكومة اللبنانية إلى إلغائه في عام 2019 ووقع أيضًا ضحية للوباء في عام 2020، ليعود هذا العام للساحة من جديد.