خطة مصرية لتوسعة برامج التلقيح ضد كورونا

بعد إعلان الحكومة المصرية الخميس، عن توسعة نطاق برنامج التلقيح ضد فيروس كورونا ليشمل كبار السن والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، بدأ العديد من المواطنين بالتسجيل للحصول على التلقيح وذلك بعد عدة أسابيع من تطعيم الطاقم الطبي.

وقال مجلس الوزراء المصري في بيان إن قرابة 153 ألف شخص تقدموا بطلبات للحصول على لقاحات منذ يوم الأحد (28 فبراير) عندما فتحت السلطات الصحية التسجيل عبر الإنترنت.

وأشار رئيس الوزراء مصطفى مدبولي إن مصر ، أكبر دول العالم العربي من حيث عدد السكان بأكثر من 100 مليون نسمة ، أعدت 40 مركزًا للتطعيم وتخطط لزيادة هذا العدد بعد وصول المزيد من مجموعات اللقاحات.

وكانت وزارة الصحة المصرية قد سجلت الجمعة، 579 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا، بالإضافة لحوالي 45 حالة وفاة، وخروج 533 متعافيًا من المستشفيات، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 143143 حالة.

مصر تلقت جرعات من عدة لقاحات 

وتلقت مصر 350 ألف جرعة من لقاح (سينوفارم) على دفعتين منذ ديسمبر ، بالإضافة إلى 50 ألف جرعة من أسترازينيكا في فبراير.

وتأمل القاهرة في تلقي اللقاحات من خلال مبادرة كوفاكس، وهي المبادرة التي تهدف إلى توفير التوزيع العادل للقاحات ، في الأسابيع المقبلة.

يذكر أن هيئة الدواء المصرية قد وافقت في 24 فبراير ، على لقاح سبوتنيك-في الروسي للاستخدام في حالات الطوارئ.

وكانت مصر قد في تطعيم الطاقم الطبي في الخطوط الأمامية ضد كوفيد-19 في 24 يناير باستخدام اللقاح الصيني.

وأوضحت وزيرة الصحة هالة زايد إن أولئك الذين يتلقون لقاح سينوفارم يحصلون على جرعة ثانية بعد 21 يومًا بينما ينتظر أولئك الذين يتلقون لقاح أسترازينيكا 12 أسبوعًا للحصول على الجرعة الثانية.