الأمم المتحدة والدول المانحة تحاول منع حدوث المجاعة في اليمن المنهك من الحرب

في محاولة لمنع حدوث “مجاعة واسعة النطاق” في اليمن، تنظّم الأمم المتحدة، الاثنين، بالشراكة مع سويسرا والسويد مؤتمرا افتراضيا لدول مانحة في مسعى لجمع 3,85 مليارات دولار سريعا لهذا البلد الذي يعاني من جراء الحرب المتواصلة منذ سنوات.

وفي الوقت الذي ينعقد فيه المؤتمر، يتصاعد النزاع مع محاولة المتمردين المدعومين من إيران السيطرة على مدينة مأرب، آخر معاقل السلطة في الشمال، فيما يواصل الحوثيون محاولاتهم استهداف السعودية بصواريخ بالستية خاصة جنوب المملكة.

وبحسب الأمم المتحدة فإنّ القتال المدمر تسبّب في أسوأ أزمة إنسانية في العالم ووضع ملايين السكان على حافة المجاعة.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش في بيان قبل ساعات من انطلاق المؤتمر الذي من المقرر أن تشارك فيه 100 حكومة وجهة مانحة، إلى “التمويل السريع لمنع حدوث مجاعة واسعة النطاق” في اليمن.

وقال “بالنسبة لمعظم الناس، أصبحت الحياة في اليمن الآن لا تطاق. وتمثّل الطفولة في اليمن نوعا خاصا من الجحيم. هذه الحرب تبتلع جيلا كاملا من اليمنيين. يجب أن ننهيها الآن ونبدأ بالتعامل مع عواقبها على الفور”.

وتابع “هذه ليست لحظة التراجع عن اليمن”.

الحرب تتواصل.. والدول المانحة تحاول منع حدوث مجاعة واسعة النطاق في اليمن

نازحون يمنيون ينتظرون دورهم في عيادة صحية تابعة لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في محافظة الحديدة غربي اليمن. أ ف ب

الأمم المتحدة تأمل تأمين 3.85 مليارات دولار لمنع حدوث الكارثة في اليمن

وتأمل الأمم المتحدة في أن يتعهّد المشاركون وبينهم دول الخليج، تقديم 3,85 مليارات دولار بعدما كانت جمعت العام الماضي 1,9 مليار دولار من أصل 3,4 مليارات دولار كان يحتاجها البلد الفقير.

وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من 16 مليون شخص من بين 29 مليونا سيواجهون الجوع في اليمن هذا العام، وهناك ما يقارب من 50 ألف يمني “يموتون جوعا بالفعل في ظروف تشبه المجاعة”.

كذلك، تحذّر وكالات تابعة للأمم المتحدة من أن 400 ألف طفل تحت سن الخامسة يواجهون خطر الموت جرّاء سوء التغذية الحاد في 2021، في زيادة بنسبة 22 بالمئة عن العام 2020.

وبسبب نقص التمويل في 2020 توقف 15 من 41 برنامجا إنسانيا رئيسيا في اليمن، بحسب الأمم المتحدة في نهاية أيلول(سبتمبر) الماضي، فيما تراجعت نسبة توزيع المواد الغذائية وأُوقفت الخدمات الصحية في أكثر من 300 مرفق صحي.