الطلاب في الأردن يعودون للمدارس تدريجياً في ظل تخفيف الحكومة القيود التي تفرضها للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد مع التأكد من الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

بدأت العودة للمدارس بطلاب الصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية والمرحلة الثانوية على أن تليهم عودة طلاب باقي المراحل.

وسيُقّسم الطلاب العائدون إلى مجموعات للتيقن من الالتزام بالتباعد الاجتماعي مع بقاء قسم كبير من التعليم عبر الإنترنت.

وأوضحت نجوى القبيلات، الأمين العام للشؤون المالية والإدارية في وزارة التربية والتعليم بالأردن أن استئناف التعليم المباشر في المدارس مرهون بالتزام المدارس والطلاب وأولياء الأمور بالإجراءات الوقائية، مشيرة إلى أن المدارس التي لا تلتزم ستتعرض للإغلاق فترة من الوقت.

وقالت نجوى القبيلات “نية الوزارة إن شاء الله هي عودة وجاهية ولكن هذا الأمر مرهون بشرطين: الشرط الأول درجة الالتزام والتقيد بالاشتراطات الصحية وعدد الحالات داخل المدارس بحيث إنه وضعت أداة خاصة للتقييم، في حالة مخالفة الشروط سيتم إغلاق المدارس لفترة للتصويب. والأمر الآخر هو تطور الوضع الوبائي في المجتمع. فنأمل إن شاء الله تعالى يبقى الوضع مستقر ونستمر في التعليم الوجاهي”.

الأردن.. الطلاب يعودون للمدارس تدريجياً في أحدث خطوة لتخفيف قيود كورونا

يحضر الطلاب الذين يرتدون أقنعة واقية صفًا بعد إعادة فتح مدرستهم ، بعد أن خففت الحكومة القيود المفروضة على مرض فيروس كورونا (COVID-19) في عمان، الأردن/ رويترز

الأردن.. انخفاض في معدل إصابات كورونا

وبينما تحافظ الحكومات في أنحاء العالم على عمليات إغلاق صارمة لاحتواء تفشي فيروس كورونا فإن الأردن، الذي شهد انخفاضاً حاداً في معدلات الإصابة بعد ارتفاع في الموجة الثانية، يخفف القيود.

وعبَر الطلاب العائدون للمدارس عن سعادتهم باعتبار أن استيعابهم يكون أفضل في المدارس مقارنة بالتعليم عن بُعد.

من هؤلاء الطالبة لينا بدر التي قالت “التعليم الوجاهي أحسن من التعليم عن بُعد، يعني طريقة الشرح بتقدر تسألي أسئلة للمس (المعلمة) كمان التعليم عن بُعد بكون فيه صعوبة شوي في الأسئلة والشرح وهيك. فالتعليم الوجاهي أحسن من التعليم عن بُعد”.

وقالت أم الطالبة أروى عمر “يعني أنا شفت المعلمات تعبوا كتير، أعطوا كتير، بس القعدة في البيت للطالب صعبة. يعني ما بيقدر يستوعب ها الكم عن بُعد. يعني المعلمات أعطوا كتير بس البُعد، يعني زي ما بقولوا البُعد جفا، عارف كيف؟ يعني الطالب قريب من الحصة التعليمية بكون كتير أفضل. يعني حتى استيعابه من ناحية مشاركة الطلاب، التفاعلات مع المعلم بكون أفضل كتير من إنه التعليم عن بُعد”.

وقالت فاطمة أبو حمدة، مديرة مدرسة، “إذا لم نلتزم نحنا كمؤسسات تعليمية، أولياء أمور، طالب، كلنا إذا ما التزمنا مية بالمية راح يزيد بس أنا بعتقد إنه إحنا صار عندنا وعي مواطنين جميعا بهذه الخطوة وراح نلتزم وتمشي أمورنا بالطريقة السليمة بإذن الله تعالى”.

وسجل الأردن حتى الآن 333855 إصابة مؤكدة بكورونا بينهم 4369 وفاة.