أكد الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أن بلاده تريد أن تؤسس لمرحلة جديدة خالية من الأزمات، مشددا على ضرورة بناء ثقة بين الدول الأربع وقطر.

تصريحات قرقاش جاءت في مؤتمر صحفي افتراضي حضرته وسائل إعلام أجنبية ومحلية.

وقال قرقاش إن ” بلاده تفتح صفحة جديدة وتريد أن تؤسس لمرحلة جديدة، بحيث لا نقع في أزمات كبيرة مثل أزمة 2017 (مقاطعة قطر) ولا صغيرة مثل أزمة 2014 (سحب السفراء)”.

وعن مخرجات قمة العلا التي احتضنتها السعودية، أمس الأول الثلاثاء، عبّر وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية عن سعادة بلاده بطي صفحة الأزمة الخليجية التي “لم تكن الأولى وإنما الأعمق”.

موقفٌ أتبعه قرقاش بالتأكيد على دعم الإمارات للتضامن الخليجي وثقتها بحكمة وقيادة المملكة العربية السعودية، مضيفا في هذا الصدد “نحن معها في أي قرار تراه مناسبا”.

بناء الثقة
وأشاد قرقاش بإعلان العلا الصادر عن القمة الخليجية، مشيرا إلى أنه “تحدث عن خطوات دول الخليج لمواجهة التطرف وهذه خطوة إيجابية”.

وفي هذا السياق، أضاف أن بلاده مصممة على تنفيذ إعلان العلا، ونريد تعزيز علاقاتنا ضمن المنظومة الخليجية العربية.

وفيما جدد التزام الإمارات ودعمها لإعلان العلا، قال: “نحتاج إلى بناء ثقة بين الدول الأربع وقطر”.

وعن علاقة أبوظبي بالسعودية ومصر، وصفها قرقاش بأنها “أعمدة رئيسية بالنسبة للإمارات”، معربا عن سعادتهم بالحضور المصري في قمة العلا.

وشهدت القمة الخليجية الاعتيادية الـ41، التي انعقدت في مدينة العلا السعودية، الإعلان عن عودة العلاقات بين الدول الأربع (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) وقطر، بعد أزمة استمرت أكثر من ثلاث سنوات ونصف.