ودّع الوسط الفني، عام 2020، عدداً من النجوم العرب الذين شكلوا جزءاً كبيراً من وجدان وذاكرة السينما والدراما العربية.. وفيما يلي أبرز الفنانين الذين رحلوا عام 2020

ماجدة الصباحي:

استيقظ الوسط الفني على نبأ وفاة الفنانة الكبيرة ماجدة الصباحي، عن عمر ناهز 89 عاماً، بعد سلسلة حافلة بالنجاحات الفنية المختلفة، حيث جسدت الصباحي خلال مشوارها الفني شخصيات مختلفة منها السياسي والاجتماعي والرومانسي.

إبراهيم فرح:

قدم الفنان إبراهيم فرح مسيرة من الأعمال الفنية الناجحة، واستطاع من خلال الأدوار التي قدمها في الدراما أن يقضي على المعتقد الخاطئ بأن بطل العمل – وحده – هو من يُشكل الشكل العام للعمل الدرامي، والسبب المباشر لنجاحه.

نادية رفيق:

قدمت رفيق خلال مسيرتها الفنية عدداً من الأعمال الفنية المؤثرة، واشتهرت طوال سنوات تواجدها داخل الوسط الفني بتقديم دور الأم، فكانت أماً للغالبية العظمى من نجوم السينما.

حصاد 2020.. نجوم عرب رحلوا وبقيت أعمالهم تتحدث عنهم

الممثلة المصرية نادية رفيق/ تويتر

محمود ياسين: فتى الشاشة العربية

توفي عن عمر يناهز 79 عاماً، مخلفاً تاريخاً طويلاً في السينما والمسرح والتلفزيون والإذاعة المصرية. عمل محامياً لفترة قصيرة قبل أن يمتهن التمثيل، الذي ظهر شغفه به منذ طفولته، وطارد حلمه فقدم أكثر من 140 فيلما و65 مسلسلاً تلفزيونياً و12 مسرحية و14 مسلسلاً إذاعياً.

حصاد 2020.. نجوم عرب رحلوا وبقيت أعمالهم تتحدث عنهم

الفنان المصري الراحل محمود ياسين/ تويتر

عزيز سعد الله: محبوب الجماهير المغربية

في عمر السبعين عاماً توقفت مسيرة عزيز سعد الله الفنان الكوميدي البارز في المغرب. خلال أزيد من أربع عقود أبدع في المسرح والتلفزيون والسينما ممثلاً ومؤلفاً ومخرجاً.

نجوم عرب.. إثراء للسينما العربية

شويكار: بسكوتة السينما المصرية

ولدت بالإسكندرية لأب من أصل تركي وأم شركسية، ومن هنا جاء اسمها غير العربي. بدأت مشوارها الفني في أوائل ستينيات القرن الماضي، واشتهرت بأدوار الكوميديا بجانب زوجها فؤاد المهندس، الذي لقبها بالـ”بسكوته”. قدمت أكثر من 170 عملاً فنياً، آخرها في عام 2012.

حصاد 2020.. نجوم عرب رحلوا وبقيت أعمالهم تتحدث عنهم

الفنانة المصرية الراحلة شويكار/ تويتر

رجاء الجداوي: أنيقة السينما المصرية

توفيت عن عمر ناهز 82 عاماً، وذلك بعد إصابتها بفيروس كورونا. بدأت الجداوي مشوارها الفني بالتوازي مع عملها في مجال عروض الأزياء. وخلفت رصيداً فنياً كبيراً يتمثل في أدوار بطولة متنوعة في السينما والمسرح والتلفزيون.

حسن حسني: “جوكر” السينما المصرية

بدأت شهرة الفنان الكوميدي حسن حسني، وهو في سن كبيرة لحد ما، وقدم على مدى أكثر من نصف قرن ما يفوق 400 عمل أثرى خلالها الفن المصري والعربي، وساعد كثيراً من نجوم الكوميديا الشباب . نال حسني جوائز عديدة، توفي عن 89 عاماً تقريباً.

حصاد 2020.. نجوم عرب رحلوا وبقيت أعمالهم تتحدث عنهم

الفنان المصري الراحل حسن حسني/ تويتر

إيدير: سفير الأغنية القبائلية

كان الموسيقار والمغني الجزائري حميد شريت، المعروف باسم “إيدير”، باحثاً في قصص الحياة والأساطير ترجمها في عشرات المقطوعات الموسيقية التي قادته نحو العالمية. أوصل تراثه الأمازيغي إلى قلوب كل من يسمع موسيقاه الهادئة، توفي المغني القبائلي في فرنسا في الثاني من مايو/ أيار 2020، عن عمر يناهز السبعين عاماً.

نادية لطفي: الشقراء “لويزا”

اسمها الحقيقي بولا محمد شفيق، والدها مصري وأمها بولندية. اكتشفها المخرج رمسيس نجيب وقدمها في فيلم “سلطان” واختار لها اسم نادية اقتباساً من شخصية فاتن حمامة في فيلم “لا أنام”. أثرت نادية لطفي مكتبة السينما العربية بأعمال عديدة، توفيت في القاهرة عن عمر ناهز 83 عاماً.