أزمة تلو الأخرى تواجه لبنان، آخر تلك الأزمات تتمثل في نقص حاد للدواء، حيث يعاني العديد من اللبنانيين من عدم توفر لأدوية، مع ضغوط شديدة يتعرض لها القطاع الصحي اللبناني ما قد ينذر بكارثة.

لبنانيون أشاروا إلى اختفاء عدد أنواع من الأدوية في جميع أنحاء لبنان، خاصة لأمراض السكري وضغط الدم وحتى مضادات الاكتئاب وحبوب الحمى المستخدمة في علاج COVID-19 .

ويقول المسؤولون والصيادلة إن النقص تفاقم بسبب الذعر في الشراء والتخزين بعد أن قال محافظ البنك المركزي إنه مع انخفاض الاحتياطيات الأجنبية، لن تتمكن الحكومة من مواكبة الدعم ، بما في ذلك الأدوية.

وقال غسان الأمين ، نقيب الصيادلة ، إن هذا الإعلان “تسبب في حدوث عاصفة وزلزال”.

يجوب اللبنانيون البلاد وخارجها بحثًا عن الأدوية الأساسية، حيث يسأل كبار السن حول الجمعيات الخيرية الدينية ومجموعات المساعدة، كما يتوسل أفراد الأسرة على وسائل التواصل الاجتماعي أو يسافرون إلى سوريا المجاورة

هذه الأزمة تعد أحدث مرحلة في الانهيار الاقتصادي لهذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 5 ملايين نسمة ، والذي كان في السابق مركزًا إقليميًا للخدمات المصرفية والعقارية والطبية.

توالي الأزمات في لبنان..وتفاقم لنقص الدواء

مع توالي المشكلات التي تواجه لبنان، دُفع أكثر من نصف السكان إلى الفقر وفقدت مدخرات الناس قيمتها، فيما أصيب الدين العام بالشلل، وتراجع للعملة المحلية، حيث فقدت ما يقرب من 80٪ من قيمتها.

وعاد اللبنانيون إلى اكتناز الأساسيات ، مثل الماء والوقود ، كما فعلوا خلال الحرب الأهلية التي استمرت 15 عامًا في البلاد، فيما يستورد لبنان كل شيء تقريبًا ، بما في ذلك 85٪ من الأدوية.

تفاصيل أزمة الدواء ترجع إلى تخزين البعض للأدوية خوفًا من عدم قدرتهم على تحمل تكلفتها، كما يقوم الموردون بتخزين الأدوية أيضاً، خوفًا من عدم امتلاكهم ما يكفي من الدولارات لشراء المزيد، أو يأملون في البيع بسعر أعلى عند رفع الدعم، ولا تستطيع الصيدليات المكدسة تخزين الرفوف لأن الموردين يطالبون الآن بالدفع النقدي.

في غضون ذلك ، أدى الفارق بين سعر الدولار الرسمي والسوق السوداء إلى تنشيط التهريب، كما تم نقل الأدوية اللبنانية المدعومة الآن إلى الدول المجاورة.

وقالت ملاك خيامي، الصيدلانية في جمعية أمل ، وهي مجموعة إنسانية تقدم الرعاية الصحية الأولية ، إنه في ظل هذه الفوضى، أصبحت ستة من كل 10 أدوية تجارية غير متوفرة.

ويعتمد اللبنانيون بشكل كبير على الأدوية، ما يقرب من 44٪ من إجمالي الإنفاق على الرعاية الصحية على الأدوية ، مقارنة بحوالي 17٪ في الدول الغربية ، وفقًا لدراسة أجراها بنك بلوم إنفست.