أخبار الآن | أبو ظبي- الإمارات العربية المتحدة (وكالات ).

أظهر دراسة بحثية جديدة، أن مياه الصرف الصحي المعالجة في دولة الإمارات العربية المتحدة خالية من فيروس  كورونا المستجد ويمكن استخدامها بأمان في الري في مجال الزراعة.

و قال فريق من خبراء جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، إنهم لم يتمكنوا من الكشف عن فيروس كوفيد-19 في أي من عينات مياه الصرف الصحي المعالجة من ثلاث محطات مختلفة عبر ثلاث إمارات.

وقد راقب الباحثون وجود الفيروس في مياه الصرف الصحي لأنهم يعتقدون أن هذا سيكون مؤشراً جيداً لعدد الأشخاص المصابين بين السكان. قالوا إن هذه الطريقة يمكن أن تساعد ليس فقط في تتبع انتشار فيروس كورونا ولكن أيضًا في الكشف المبكر عن المرض.

وخلال دراستهم الأخيرة – التي أجريت بالتعاون مع دائرة الطاقة في أبو ظبي  وشركاء آخرين – وجد الخبراء أن عمليات معالجة مياه الصرف الصحي تعمل على تعطيل الفيروس بشكل فعال.

وقال الباحثون إن هذا يجعل المياه المعاد تدويرها في البلاد مناسبة للزراعة والاستخدامات البلدية، والتي كانت من الأهداف المعتادة قبل الوباء.

وأضافوا أن “هذا التعاون (المشروع البحثي) يمثل خطوة ملموسة في جهودنا الدؤوبة مع الشركاء في القطاع لضمان أن المياه المعاد تدويرها خالية من أي مرض”. وأوضحوا أن زارة الطاقة تعطي أولوية قصوى للحفاظ على الصحة العامة.

وقال محمد بن جرش الفلاسي، وكيل وزارة الطاقة، إن معالجة مياه الصرف الصحي في أبوظبي تقوم على نظام معالجة ثلاثية، وهو من بين الأفضل في العالم من حيث الجودة والكفاءة.

وأوضح أنه بعد الانتهاء من عملية المعالجة ، يتم أخذ عينات من المياه المعاد تدويرها لتحليلها بانتظام. وبعد ذلك تتم مراجعة النتائج ومراقبتها لضمان السلامة.

وقال الدكتور عارف سلطان الحمادي نائب الرئيس التنفيذي لجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا: “تواصل الجامعة التركيز على المشاريع المتعلقة بوباء كوفيد 19 والتعاون مع الجهات الحكومية من خلال تقديم العديد من المشاريع لدعم جهود الدولة في ضمان صحة الجمهور”.

و أضاف “يسعدنا أن نقدم خبرتنا في هذا المجال لدعم جهود البلاد في إعادة استخدام المياه وإدارة الموارد الطبيعية النادرة. وسنواصل تقديم بنيتنا التحتية لدعم القطاع الحكومي ، في مواجهة التحديات التي يفرضها الوباء.”

مصدر الصورة:AFP

للمزيد: