أخبار الآن | بيروت- لبنان (وكالات)

قال رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب إن مصرف لبنان المركزي سيتدخل في السوق اعتباراً من اليوم الخميس، لحماية الليرة اللبنانية التي تسبب انخفاض قيمتها في رفع أسعار الأغذية وبقية السلع الأولية.

أضاف دياب في خطاب تلفزيوني “تبلغت وعداً من حاكم مصرف لبنان أن المصرف سيدخل في السوق اعتبار من اليوم لحماية الليرة اللبنانية، ولجم ارتفاع سعر الصرف”.

بدوره ذكر مصرف لبنان المركزي، اليوم الخميس، أنه سيبدأ اتخاذ الإجراءات الضرورية للدفاع عن العملة المحلية اعتباراً من 27 مايو/أيار الجاري، بما في ذلك توفير الدولارات لاستيراد المواد الغذائية الأساسية.

وبدأ لبنان محادثات مع صندوق النقد الدولي الأسبوع الماضي على أمل الحصول على تمويل يبلغ نحو 10 مليارات دولار، ويتطلع إلى الحصول على 11 مليارا أخرى من مانحين آخرين، ويشهد لبنان أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية (1975-1990)، تتزامن مع أزمة سيولة حادة وشحّ في الدولار وقيود مصرفية على الودائع وعمليات السحب.

وقد ظهرت منذ الصيف وللمرة الأولى منذ عقود , سوق موازية، تجاوز فيها سعر صرف الدولار الشهر الماضي عتبة الأربعة آلاف ليرة، فيما السعر الرسمي ما زال مثبتاً على 1507 ليرات.

وأمام الانهيار المتسارع، طلب مصرف لبنان نهاية الشهر الماضي من الصرافين ألا يتخطى سعر بيع الدولار 3200 ليرة. إلا أن الليرة واصلت الانخفاض مقابل الدولار في السوق السوداء.

 

مصدر الصورة: رويترز

إقرأ أيضاً:

⌾ يحدث الآن: السودان يسجل 401 إصابة جديدة بفيروس كورونا و10 وفيات و23 حالة شفاء