أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (مها فطوم)

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي، النتائج السنوية لأعمال مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية للعام 2019، المؤسسة الأكبر من نوعها إقليمياً والمختصة بالعمل الإنساني والإغاثي والمجتمعي، حيث بلغ إجمالي حجم إنفاقها من خلال جميع المؤسسات والمبادرات التابعة لها 1.3 مليار درهم، استفاد منها 71 مليون شخص في 108 دول حول العالم.

71 مليون شخص استفادوا من مبادرات محمد بن راشد للعام 2019

جاء ذلك خلال الاحتفالية التي نظمتها مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، عن بعد، كأول فعالية “افتراضية” من نوعها يتم تنظيمها للاحتفاء بمنجزات المؤسسة، حيث ترأس خلالها صاحب السمو اجتماع مجلس أمناء المؤسسة، بتقنية الاتصال المرئي بالفيديو.

71 مليون شخص استفادوا من مبادرات محمد بن راشد للعام 2019

أعرب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن سعادته بالنتائج التي تحققت على الأرض، مثنياً على جهود القائمين وقال “لدينا أكثر من 120 ألف متطوع يساعدوننا.. ومئات الموظفين في مبادراتنا، أطلقنا أكثر من 30 مؤسسة خيرية وإنسانية.. ونحن مستعدون كي نطلق أكثر”.

وناقش الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مع فريق المؤسسة في اجتماع مجلس الأمناء تداعيات أزمة وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، حيث قال “هذه الأزمة.. وكل الأزمات ستمضي.. ولن يبقى إلا عمل الخير”، مشيراً بالقول : “وباء فيروس كورونا يمثل تحدياً للبشرية.. وفي هذا الظرف تحديداً تبرز معادن الدول والناس.. والإمارات دولةً وقيادةً وشعباً معدنها أصيل”.

71 مليون شخص استفادوا من مبادرات محمد بن راشد للعام 2019

واستعرض الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم منجزات المؤسسة في العام الماضي من خلال مبادراتها ومؤسساتها الرئيسية التي تنفذ عشرات البرامج والمشاريع والحملات، ضمن خمسة محاور رئيسية، هي: المساعدات الإنسانية والإغاثية، والرعاية الصحية ومكافحة المرض، ونشر التعليم والمعرفة، وابتكار المستقبل والريادة، وتمكين المجتمعات.

كما اطلع على الخطط والمبادرات المستقبلية والآليات التي تم اعتمادها لضمان سير العمل وفق الخطط المحددة بما يكفل سلامة العاملين والمتطوعين وبما يساعد على وصول هذه المبادرات والبرامج لمستحقيها دون تأخير، منوهاً سموه بأهمية تعزيز محور الرعاية الصحية ومكافحة المرض من خلال العمل على تأهيل كوادر طبية محلية وعربية، ودعم الأبحاث والتجارب العلمية في مجال الأمراض الفيروسية ووضع استراتيجيات استشرافية لاستقصاء الأوبئة وسبل التصدي لها، وتطوير شراكات فاعلة مع مؤسسات طبية وبحثية إقليمية ودولية في هذا المجال.

71 مليون شخص استفادوا من مبادرات محمد بن راشد للعام 2019

وتعد الاحتفالية التي نظمتها مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية للاحتفاء بتقرير الأعمال للعام الماضي، الأولى من نوعها المفتوحة للعامة، ضمن الفضاء الافتراضي، حيث وجهت المؤسسة الدعوة للناس، أينما كانوا، لحضورها، والاطلاع على أهم منجزات المؤسسة، التي مسّت حياة ملايين البشر في مختلف أرجاء العالم.

خمسة محاور رئيسية

وبلغ إجمالي إنفاق المؤسسة من خلال جميع المؤسسات والمبادرات التابعة، ضمن محاور عملها الخمسة أكثر من 1.3 مليار درهم، استفاد منها 71 مليون شخص في 108 دول حول العالم شملتها المبادرات والمشاريع الإنسانية والإغاثية والتنموية والمجتمعية والتمكينية، مقارنة مع 70 مليون شخص في 86 دولة في العام 2018. وبلغ عدد موظفي مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية من مسؤولين وإداريين وفنيين وطواقم ميدانية 574 موظفاً في حين بلغ عدد المتطوعين في مختلف مشاريع وبرامج المؤسسة الإنسانية والتنموية 124,539 شخصاً في الدول المستفيدة.

مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية

وكانت مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية قد تأسست في العام 2015، لتكون مظلة حاضنة لعشرات المبادرات التي يرعاها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حيث تهدف المؤسسة من خلال محاور عملها الخمسة، إلى مأسسة العمل الإنساني والمجتمعي، وجعله أكثر تكامليةً وفاعليةً وشموليةً، وتحويله إلى منظومة عمل مبنية على خطط واستراتيجيات مستدامة، من خلال الاستثمار الأمثل في القدرات البشرية، وتمكين الشباب ثقافياً ومعرفياً، وحشد الكفاءات والخبرات، وتلبية الاحتياجات الأساسية للمجتمعات، وابتكار حلول جديدة للتحديات، بما يسهم في تعزيز الاستقرار والسلم المجتمعي وغرس ثقافة الأمل كقوة دافعة من أجل التغيير الإيجابي.

اقرأ المزيد:

إعلامي عراقي يوضح لأخبار الآن آخر مستجدات فيروس كورونا في العراق