أخبار الآن ا مدينة الميادين – سوريا (البين سازكولا)

نفذت خلايا داعش النشطة في الصحراء الشرقية لسوريا سلسلة من الهجمات المفاجئة ضد القوات المدعومة من إيران المنتشرة في المنطقة، بحسب نشطاء محليين.

وبحسب مؤسسة صدى الشرقية الإعلامية، فإن قوات حزب الله اجتمعت فجر يوم الجمعة في مدينة الميادين مع عدد من المقاتلين التابعين للواء فاطميون، وهي ميليشيا شيعية أفغانية، بالإضافة لقوات الدفاع الوطني، لمناقشة هجوم داعش على مواقعهم خارج البلدة.

مؤسسة صدى الشرقية، والتي تتابع عن كثب التطورات العسكرية في شرق سوريا، أضافت أن هناك عدداً من الإصابات ضمن مقاتلي القوات المدعومة من إيران بعد هجوم داعش.

وفي وقت لاحق خلال اليوم، أفادت المؤسسة الإعلامية المعارضة أن الميليشيات المدعومة من إيران انتشرت في نقاط التفتيش حول بلدة الميادين بعد الهجوم المفاجئ الذي شنته داعش الليلة الماضية.

في غضون ذلك أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الجمعة أن هناك اشتباكات عنيفة استمرت لساعات خلال الليلة الماضية بين تنظيم داعش والقوات الموالية لإيران.

وأفادت المؤسسة الإعلامية المراقبة للأوضاع بأن الاشتباكات خلفت عشرة قتلى أو جرحى من ميليشيا حركة النجباء العراقية، لكن وسائل الإعلام الناشطة في المنطقة لم تبلغ عن وقوع أي قتلى.

في حين فقد تنظيم داعش آخر معقل إقليمي له في شرق سوريا في مارس 2019، إلا أن بقايا التنظيم أعادت منذ ذلك الحين تشكيل سلسلة من الهجمات على شكل حرب عصابات.

خلال الأشهر الأخيرة، قامت مؤسسة صدى الشرقية بالحديث عن عدد من هجمات التسلل التي يقوم بها تنظيم داعش ضد القوات الموالية لإيران في صحراء شرق سوريا بالقرب من الحدود العراقية.

وحذر تشارلز ليستر، وهو محلل للصراع في سوريا، في تقرير نشره معهد الشرق الأوسط في فبراير / شباط: “يبدو أن داعش تنمو بثقة وتمكن غرب الفرات في صحراء وسط سوريا”.

وأضاف ليستر أنه “من الواضح أن نظام الأسد وحلفائه من الميليشيات غير قادرين إلى حد كبير على احتواء أنشطة داعش، ناهيك عن هزيمتها، في شرق سوريا.”

في تشرين الأول (أكتوبر) 2019، كتبت مجموعة الأزمات الدولية أن ” قدرة تنظيم داعش على شن هجمات في المنطقة المفتوحة من صحراء البادية السورية ضد قوات النظام أكبر بكثير من قدرته على شن هجمات ضد المناطق التي تسيطر عليها قوات الدفاع السورية المدعومة من الولايات المتحدة.”

وأضاف التقرير: “يبدو أن وحدات تنظيم داعش في البادية السورية قادرة على اجتياز وعبور الصحراء وشن هجمات بأعداد كبيرة من المقاتلين، الأمر الذي لا يستطيع التنظيم القيام به في منطقة شمال شرق سوريا والتي تقع تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، خاصة مع تحليق طائرات التحالف بقيادة الولايات المتحدة فوق المنطقة.”

 

(Photo by Ali Makram Ghareeb/Anadolu Agency via Getty Images)