أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

أصدر تنظيم داعش الإرهابي، في 12 آذار (مارس) الجاري عبر وسائل الدعاية التابعة له ما وصفه بتوجيهات شرعية للتعامل مع الأوبئة بالنسبة لمؤيديه.

تغريدة الصحافية المتخصصة في الجماعات الجهادية مينا اللامي

وتتضمن التوجيهات نصائح حول كيفية التعامل مع تفشي فيروس كورونا المستجد، من دون تسمية الوباء بشكل صريح. وقدم التنظيم بشكل عام توصيات صحية عامة تتعلق بالصحة.

ومع ذلك، فسرت العديد من وسائل الإعلام الغربية نصيحة داعش لتجنب “دخول أرض الوباء” على أنها توجيه يحظر على وجه التحديد أنصاره من السفر إلى أوروبا.

ماذا تضمنت نصيحة داعش؟

نصيحة التنظيم لم تشر تحديداً إلى أوروبا أو إلى دولة أو قارة بعينها.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن تنظيم داعش “أصدر للإرهابيين بيانات حول كيفية تجنب الإصابة بعدوى الفيروس المميت، ونشرت قائمة تتضمن توجيهات دينية بشأن تجنب الأمراض المعدية في صحيفة النبأ التابعة له”.

وتضم هذه التوجيهات التي نشرتها وسائل إعلام غربية بعض النصائح والتوجيهات التي تقدمها كثير من حكومات دول العالم إلى مواطنيها لتقليص خطر إصابتهم بالفيروس الجديد، مثل عدم زيارة مناطق انتشار الوباء ومنع خروج المصابين منها، وغسل اليدين، قبل غمسهما في الإناء وتغطية الفم عند التثاؤب والعطس.

وشملت التعليمات عبارات مثل “الأمراض لا تأتي من تلقاء نفسها”. لكن الوصية التي تتصدر القائمة تنص على “وجوب الإيمان بأن الأمراض لا تعدي بذاتها ولكن بأمر الله وقدره”، فيما تدعو وصية أخرى إلى “التوكل على الله والاستعاذة به من الأمراض”.

ماذا قال داعش عن فيروس كورونا؟

في عدد 6 شباط (فبراير) الماضي، عرضت صحيفة النبأ مقالة مطولة طلبت فيها من المسلمين “تجنب المناطق الملوثة”. في وقت لاحق من الشهر، في 27 شباط (فبراير)، شمت داعش من انتشار كورونا في إيران، وخصوصاً في مدينة قم الدينية.

وانتقل الإرهابيون بشكل عام من الشماتة من بعض الدول التي أصابها الفيروس في الأيام الأولى من تفشي المرض، إلى تقاسم التوجيهات حول كيفية تجنبه.

يذكر أن عدد الوفيات في إيطاليا بفيروس كورونا، تجازز مساء الخميس، حصيلة الوفيات المسجّلة في الصين، مع تسجيل 427 حالة وفاة خلال 24 ساعة لتبلغ الحصيلة الإجمالية 3405، وفق تعداد وكالة فرانس برس استناداً إلى أرقام رسمية.

وبذلك، تصبح إيطاليا الدولة الأولى من حيث عدد الوفيات جراء كوفيد-19 وتأتي بعدها الصين بـ 3245 وفاة، وإيران بـ 1284 وفاة، وإسبانيا بـ 767 وفاة.

وأبلغت إيطاليا، التي سجّلت 41035 إصابة، عن أول حالتي وفاة لديها في 22 شباط/فبراير.

مصدر الصورة: رويترز

للمزيد

داعش يصدر بياناً بصوت متحدثه ابو حمزة القرشي