أخبار الآن| الرباط – المغرب – ( أ ف ب )

أعلن المغرب الأحد انشاء صندوق بقيمة عشرة ملايين درهم (نحو مليار دولار) ستخصص لتغطية النفقات الطبية ودعم القطاعات الاقتصادية المتضررة من انتشار وباء كورونا المستجد، بحسب ما أفاد بيان للديوان الملكي.

وقال البيان إن الصندوق الذي أمر الملك محمد السادس بإحداثه فورا سيخصص “لتأهيل الآليات والوسائل الصحية، سواء في ما يتعلق بتوفير البنيات التحتية الملائمة أو المعدات والوسائل التي يتعين اقتناؤها بكل استعجال”.

كما سيوجه لدعم الاقتصاد وخصوصا “القطاعات الأكثر تأثرا بفعل انتشار فيروس كورونا، كالسياحة وكذلك الحفاظ على مناصب الشغل”، بحسب البيان.

وجاء هذا الإعلان في سياق إجراءات متسارعة خلال الأيام الأخيرة للتصدي لانتشار الفيروس، الذي أصاب 28 شخصا في المملكة حتى الآن، توجت الأحد بتعليق جميع الرحلات الجوية الدولية حتى إشعار آخر.

وأعلنت وزارة الصحة في وقت سابق الأحد تسجيل 10 إصابات جديدة بالفيروس.

وباستثناء امرأة واحدة أصيبت بالعدوى في المغرب من طريق زوجها القادم من إيطاليا، تتصل جميع الإصابات الأخرى بمغاربة أو سياح وفدوا من فرنسا واسبانيا وإيطاليا والنمسا، بحسب الوزارة.

وارتفعت وتيرة الإصابات المسجلة في المملكة خلال اليومين الأخيرين بحيث سجلت 10 حالات السبت بينها واحدة طاولت وزير التجهيز والنقل عبد القادر أعمارة إثر عودته من جولة في بلدان أوروبية.

وتأكدت سلامة سائر أعضاء الحكومة المغربية بعد إجرائهم تحاليل طبية، وفق ما أفاد بيان لرئاسة الحكومة ليل الأحد.

وكان المغرب قرر منع التجمعات التي يشارك فيها أكثر من 50 شخصا وإلغاء جميع التظاهرات الرياضية والثقافية حتى إشعار آخر، فضلا عن تعليق الدراسة ابتداء من الاثنين.

وأعلن أيضا إلغاء الدورة المقبلة لمهرجان موازين للموسيقى العالمية والتي كانت مرتقبة بين 19 و27 حزيران/يونيو في العاصمة الرباط.

ويستقطب هذا المهرجان كل سنة جمهورا واسعا وكوكبة من الفنانين العالميين والعرب.

وأربك تعليق حركة المسافرين فجأة آلاف السياح الأجانب الموجودين في المغرب، والعديد من المغاربة الذين وجدوا أنفسهم عالقين في مطارات بلدان أوروبية، بحسب عدة شهادات نقلتها وسائل إعلام محلية.

وقال رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني في لقاء تلفزيوني ليل السبت “هذه مسألة معقدة فيها العلاقة مع الدول الأخرى وحماية صحة الوطن”، داعيا المغاربة العالقين في الخارج إلى الاتصال بالقنصليات عبر أرقام خضراء.

وفي المقابل سمح لطائرات بالإقلاع صباح الأحد من مطارات مغربية في شكل استثنائي لنقل سياح أوروبيين نحو فرنسا وألمانيا واسبانيا وبلجيكا، بحسب معلومات لوكالة فرانس برس.

ولا يزال نحو 2500 سائح فرنسي على الأقل عالقين ليل الأحد في مطار مراكش (جنوب)، العاصمة السياحية للمملكة، بحسب ما أفاد مصدر دبلوماسي وكالة فرانس برس.

ويرتقب أن تستمر الرحلات الاستثنائية لنقل السياح الفرنسيين الاثنين، وفق ما أوضح وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان على تويتر.

وخلف الفيروس حتى الآن وفاة مصابة واحدة مقابل تعافي مصاب آخر، وخصص 250 سريرا في المستشفيات المغربية لاستقبال مرضى محتملين، بحسب ما أوضح رئيس الحكومة مشيرا إلى أن هذا العدد قابل للزيادة.

مصدر الصورة:  Reuters 

المزيد:  المغرب يعلّق جميع الرحلات الجوية بسبب كورونا