أخبار الآن | بغداد – العراق (متابعات)

انتهى رئيس وزراء العراق المكلف، محمد توفيق علاوي من إكمال تشكيلته الوزارية، وهو مستعد لعرضها أمام البرلمان لنيل الثقة، وبحسب تصريحات صحافية لنواب عراقيين، باتت تشكيلته الوزراية جاهزة للتصويت بدءاً من يوم غد، فيما لو تم عقد جلسة برلمانية.

وكشف النائب عن كتلة بيارق الخير، محمد الخالدي، لوسائل إعلام محلية، أن “مجلس النواب العراقي سيصوت على حكومة رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، التي تم اكمال تشكيلها وتضم خمس وزيرات خلال يوم الثلاثاء المقبل كحد أقصى”.

وقال الخالدي إن “محمد توفيق علاوي أكمل كابينته الوزارية على أساس المكونات وليس الأحزاب وأبلغ رئيس الجمهورية والبرلمان عبدالمهدي بذلك، ويمكن التصويت عليها خلال الأسبوع المقبل أي من يوم الأحد إلى الثلاثاء المقبل”.

وأضاف: “هنالك بعض وجهات النظر والتشاور مستمر مع أصحابها مستمر لمشاركة الجميع في التصويت على الكابينة الوزارية”، مبيناً: “الحكومة تضم وزراء مستقلين وأكفاء ويتمتعون بالنزاهة بينهم خمس نساء، وتم اختيارهم بالتشاور مع النواب والكتل السياسية دون أن يكون الوزراء تابعين للأحزاب”.

يذكر أنه من المقرر أن يعقد مجلس النواب العراقي، غداً الأحد جلسة تضم وزراء، وقد تكون يتم عرض تشكيلة علاوي خلال تلك الجلسة.

ويشهد العراق احتجاجات غير مسبوقة، منذ مطلع تشرين الأول (اكتوبر) 2019، تخللتها أعمال عنف خلفت أكثر من 700 قتيل و27 ألف مصاب.

وأجبر الحراك الشعبي حكومة عادل عبد المهدي، على تقديم استقالتها مطلع كانون الأول (ديسمبر) 2019، كما يرفض تكليف وزير الاتصالات الأسبق محمد توفيق علاوي، بتشكيل حكومة جديدة.

مصدر الصورة: رويترز

للمزيد

قتلى في صفوف المتظاهرين وسط بغداد برصاص مليشيات الحشد