أخبار الآن | الإمارات العربية المتحدة gulfnews

 

من المتوقع أن يؤدي الاكتشاف الهائل للغاز الذي أعلنته السلطات الإماراتية، يوم الاثنين، إلى جانب اكتشافات النفط والغاز الحديثة إلى جعل الطاقة في البلاد مكتفية ذاتياً مع تعزيز الناتج المحلي الإجمالي للنفطوالأرصدة الخارجية ، وفقًا لخبراء الاقتصاد وخبراء صناعة النفط .

يوجد في خزان جبل علي الواقع بين الإمارتين 80 تريليون قدم مكعب من موارد الغاز. الاكتشاف الجديد ، كما قال الخبراء هو الأكبر في السنوات ال 15 الماضية. كان آخر اكتشاف رئيسي في عام 2005 ، عندما تم العثور على حقل غالكينيش في تركمانستان – ثاني أكبر حقل للغاز في العالم.

يمثل اكتشاف الغاز الجديد خطوة مهمة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة لدولة الإمارات العربية المتحدة والتي سيكون لها بالتأكيد تأثير إيجابي طويل الأجل على الاقتصاد.

وقالت مونيكا مالك ، كبيرة الاقتصاديين في بنك أبوظبي التجاري: إن التأثير الاقتصادي لهذا الاكتشاف سوف يعتمد إلى حد كبير على مدى سرعة بدء الإنتاج التجاري.

يقول محللون إن الإمارات العربية المتحدة تتحرك بسرعة لتصبح مكتفية ذاتيا في إمدادات الغاز بحلول عام 2030.

وقد وقّعت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” و”هيئة دبي للتجهيزات” على اتفاقية لتطوير موارد الغاز في المشروع المشترك الذي أُطلق عليه اسم “حقل جبل علي”، وذلك بحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

في نوفمبر (تشرين الثاني) من العام الماضي ، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن اكتشاف احتياطيات كبيرة من النفط والغاز الطبيعي ، مما جعل البلاد في المرتبة السادسة من حيث احتياطي النفط والغاز العالمي ، وفقًا لبيان صدر مؤخراً عن المجلس الأعلى للبترول في أبو ظبي.

قالت شركة النفط السعودية ، أعلى هيئة إدارة لصناعة النفط والغاز في أبو ظبي ، في أواخر العام الماضي إن الاحتياطيات الجديدة تشمل 7 مليارات برميل من النفط و 58 تريليون قدم مكعب (1.64 تريليون متر مكعب) من الغاز التقليدي.

وقد ساهم ذلك في انتقال دولة الإمارات العربية المتحدة إلى المرتبة السادسة على مستوى العالم من حيث احتياطيات النفط والغاز العالمية ، حيث بلغ إجمالي احتياطياتها 105 مليارات برميل من النفط ، و 273 تريليون قدم مكعب من الغاز التقليدي ، و 160 تريليون قدم مكعب من النفط الخام القياسي. موارد الغاز التقليدية.

“يحتوي خزان جبل علي على 80 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي ، مما يجعله رابع أكبر احتياطي في العالم ، بحسب بلومبرج. من غير الواضح إلى متى سيستغرق تطوير الحقل ، لكن زيادة إنتاج الغاز الطبيعي من شأنه أن يعزز الناتج المحلي الإجمالي للهيدروكربونات ، مما يساعد على التخفيف من آثار تخفيض إنتاج النفط.

 

“توتال” تكتشف مخزونات غاز جديدة
أعلنت مجموعة “توتال” النفطية الفرنسية أنها اكتشفت ما يقارب المليار برميل من الغاز ومكثفات النفط الخفيف قبالة الساحل الجنوبي لجنوب إفريقيا.

 

مصدر الصورة:  Storyblocks

للمزيد:

مصر توقع اتفاقيتين جديدتين للتنقيب عن النفط و الغاز في البحر المتوسط

إكتشاف أول حقل بري للغاز في الشارقة منذ الثمانينيات من القرن الماضي