أخبار الآن| إدلب – سوريا – أ ف ب

نددت الأمم المتحدة الأربعاء بتصاعد وتيرة الأعمال القتالية في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا بعد مقتل نحو ثلاثين مدنياً جراء القصف خلال يومين.

وتعرّضت محافظة إدلب الأربعاء لقصف كثيف من قوات النظام وحليفتها روسيا، أوقع أربعة قتلى، غداة مقتل 23 مدنياً على الأقل وإصابة ثلاثين آخرين بجروح جراء قصف بري وجوي لقوات النظام على بلدات عدة، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان.

A smoke plume billows following a reported Syrian government air strike on a residential district of Maaret al-Numan in the northwestern Idlib province on December 18, 2019.

(Photo by Abdulaziz KETAZ / AFP)

وقتل إثنان من ضحايا الأربعاء بقصف لقوات النظام بالبراميل المتفجرة على مدينة معرة النعمان، حيث شاهد مصور وكالة فرانس برس كتلة نيران ضخمة إثر قصف استهدف مبنى قيد الانشاء قبل أن تتصاعد سحب الدخان منه.

ودانت نجاة رشدي المستشارة الإنسانية لمبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا في بيان الأربعاء “التكثيف الأخير في وتيرة الأعمال القتالية في شمال غرب سوريا، وخصوصاً القصف الجوي والتقارير عن استخدام البراميل المتفجرة” والتي تسببت “بمقتل عشرات المدنيين بينهم نساء وأطفال”.

EDITORS NOTE: Graphic content / Syrians ride a motocycle past debris at the site of a reported government bombardment in the village of Maasaran on the outskirts of Maaret al-Numan in Syria's northwestern Idlib province on December 17, 2019.

وقالت “رغم التأكيدات المتكررة أن الأطراف المتقاتلين يقصفون أهدافاً عسكرية مشروعة فقط، تستمرّ الهجمات على المرافق الصحية والتعليمية”.

ودعت المسؤولة الأممية إلى “وقف فوري للتصعيد وحثت الأطراف جميعا على احترام التزاماتهم بموجب القانون الدولي، بما في ذلك الالتزام بضمان حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية”.

Syrians check the site of a reported government bombardment in the village of Maasaran on the outskirts of Maaret al-Numan in Syria's northwestern Idlib province on December 17, 2019.

(Photo by Omar HAJ KADOUR / AFP)

وتتعرض محافظة إدلب، التي تمّ التوصّل فيها قبل أشهر إلى اتفاق هدنة توقف بموجبه هجوم واسع لقوات النظام على المنطقة، قصفاً تشنه طائرات حربية سورية وروسية منذ أسابيع تسبب مع اشتباكات متقطعة بين قوات النظام والفصائل المقاتلة، ما تسبب بمقتل مئات الأشخاص من مدنيين ومقاتلين.

مصدر الصورة: AFP

المزيد: مناشدات أممية لروسيا لتمديد إيصال المساعدات الإنسانية لسوريا عبر الحدود