أخبار الآن| بغداد – العراق – وكالات

أعلنت وزارة الداخلية العراقية، الجمعة، عن فتح تحقيق في ملابسات مقتل 12 متظاهرا وإصابة 80 آخرين خلال إطلاق الرصاص في منطقة السنك وسط بغداد.

وقال الناطق الرسمي لوزارة الداخلية العميد خالد المحنا، في بيان “إن القوات الأمنية ستفتح تحقيقا في حادثة إطلاق النار الذي حصل في محيط منطقة السنك ببغداد مساء الجمعة”.

وأضاف أن “القوات الأمنية شرعت بتطويق المكان بحثاً عن العناصر التي أقدمت على هذا العمل، وكثفت من وجودها في المناطق القريبة من مكان الحادث”.

وفي وقت سابق اليوم، أفاد شهود عيان بمقتل 16متظاهرا وإصابة نحو 60 آخرين في هجوم شنه مسلحون يقودون 4 عربات بصندوق من نوع “بيك أب” على المتظاهرين في منطقة السنك.

Iraqi demonstrators arrange mock-up coffins of people who were killed during ongoing anti-government protests in Nassiriya, Iraq December 4, 2019.

Picture taken December 4, 2019. REUTERS/Alaa al-Marjani

من جانبها، طالبت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق مساء اليوم، قيادة عمليات بغداد والقوات الأمنية المكلفة بتوفير الحماية لساحات التظاهر في بغداد”.

ودعت المفوضية، في بيان صحفي، إلى “عدم ترك ساحات التظاهر مكشوفة لتكون ذريعة لتدخل أطراف وجهات أخرى من غير الأجهزة الأمنية بحجج مختلفة، مما ينذر باقتتال داخلي وسقوط ضحايا وخسائر بالأرواح والممتلكات”.

مصدر الصورة: AFP

المزيد: مقتل أكثر من 16 متظاهر على يد مسلحين مجهولين وسط بغداد