أخبار الآن | ذي قار – العراق (خاص)

 

أفاد مراسل “أخبار الآن”، اليوم الجمعة، بأن عشائر آل غزي في محافظة ذي قار توعدت بالقصاص من الفريق العسكري جميل الشمري “المسؤول عن مقتل العشرات من المحتجين في المحافظة”.

وقال إن “عشائر آل غزي وهي من العشائر الكبيرة في ذي قار، حملت السلاح وسيطرت على عدد من المناطق ومنعت تواجد القوات الأمنية فيها”.

وأضاف أن “أبناء آل غزي قطعوا بعض الطُرقات للبحث عن الفريق العسكري جليل الشمري”، مبيناً إنهم “رفضوا أي تفاوض مع الحكومة العراقية”.

وكان العراق شهد مساء الخميس يوماً دامياً لا سيما في محافظات الجنوب على وجه الخصوص، حيث قتل حوالي 47 متظاهراً خلال مواجهات بين المحتجين وقوات الأمن العراقية، في يوم هو من الأكثر دموية في التظاهرات المستمرة منذ شهرين.

وفتح القضاء تحقيقا في أحداث محافظة ذي قار. وأوضح مجلس القضاء الأعلى، الجمعة أنه شكل هيئة للتحقيق في عمليات قتل المتظاهرين خلال اليومين الماضيين، بحسب ما أفاد التلفزيون العراقي. ونقل عن القاضي عبدالستار بيرقدار، قوله إن مجلس القضاء الأعلى شكل هيئة تحقيق من ثلاثة نواب، ورئيس محكمة استئناف ذي قار، للتحقيق العاجل في عمليات قتل المتظاهرين خلال اليومين الماضية.

وخرجت الجمعة مسيرات تشييع وتأبين وتعزية في الناصرية والنجف.

https://twitter.com/akhbar/status/1200430921855504384

وكان للناصرية (مركز محافظة ذي قار، جنوب البلاد) الحصة الأكبر من القتلى، حيث أفادت مصادر حكومية وطبية بمقتل 32 متظاهراً، وإصابة أكثر من 215 .

وأعلن الحداد الرسمي في المدينة لمدة ثلاثة أيّام على أرواح الشبان الذين سقطوا، خلال مواجهات دامية دارت بين المتظاهرين وقوات الأمن في مناطق مختلفة وسط مدينة الناصرية، أعلنت بعدها العشائر تأمين الحماية للمحتجين من القوة المفرطة التي تستخدمها القوات الحكومية والرصاص الحي.

 

اقرأ أيضا: 

تشكيل هيئة للتحقيق العاجل في ضحايا محافظة ذي قار العراقية