أخبار الآن | بغداد – العراق (أ.ف.ب)

اعتبر قائد بعثة حلف شمال الأطلسي في العراق الجنرال، داني فورتين، الأحد، في ختام مهمته التي استمرت عاماً كاملاً، أن أعمال العنف التي شهدتها الاحتجاجات المناهضة للحكومة “مأساة مطلقة”.

وقتل أكثر من 330 شخصاً، غالبيتهم من المتظاهرين، منذ انطلاق موجة الاحتجاجات المطلبية في الأول من تشرين الأول/أكتوبر.

قائد بعثة الأطلسي إلى العراق: العنف في الاحتجاجات "مأساة مطلقة"

REUTERS/Abdullah Dhiaa al-Deen

وقال الجنرال الكندي، خلال حديث لوكالة “فرانس برس”، الذي يرأس بعثة تضم مستشارين ومدربين، إن حلف “الطلسي يواصل حض الحكومة العراقية على ضبط النفس، خلال أحداث الأسابيع الستة الماضية والتي كانت مأساة مطلقة”.

وتقدم البعثة التي تأسست قبل عام المشورة والتدريب للقوات العراقية، في ثلاثة معاهد عسكرية، غير أن “فورتين” لفت إلى أنها لم تكن مفوضة بتدريب القوات على مكافحة التظاهرات والشغب.

وتعرضت قوات الأمن العراقية الى انتقادات حادة خلال الأسابيع الأخيرة، بسبب استخدامها للرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع بهدف صد المحتجين، واتهمتها منظمات حكومية أيضا بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع بشكل غير صحيح من مسافات قريبة، ما أدى إلى وقوع قتلى واصابات “مروعة” من خلال اختراق القنابل للجماجم.

وتضم قوات الأمن العراقية، قوات عسكرية تقليدية والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي، يضم فصائل غالبيتها شيعية مقربة من إيران، وألحقت مؤخراً بالقوات الحكومية الرسمية.

ويرى “فورتين” أن الجيش يعاني ضموراً بعد المعارك الدامية التي انتهت بهزيمة تنظيم داعش، مشيراً إلى أن الجهود المبذولة للنهوض به تشكل “قضية جيل”.

وقال إن “هذا الامر سيستغرق 20 أو 30 عاماً، ولن نرى تغييراً في عام واحد”.

مصدر الصورة: AFP

اقرأ أيضاً:

إضراب عام في العراق في عدد من المحافظات الجنوبية