أخبار الآن | سوريا – rudaw

نشر موقع “rudaw” الإلكتروني تقريراً عن وضع مخيم الهول في سوريا الذي يعيش فيه أكثر من 73 ألف شخص. ويلفت التقرير إلى انه “على الرغم من هزيمة تنظيم داعش في الباغوز، إلا أن المسؤولين في مخيم الهول عليهم متابعة ومراقبة عائلات تنظيم داعش المتواجدين ضمنه باستمرار، كما أن مصير زوجات وأطفال التنظيم الأجانب يشكل مصدر قلق دولي”.

ويعاني المخيّم من ضغط كبير في البنى التحتية، وتحديداً بسبب عائلات داعش الذين وصلت غالبيتهم مطلع العام 2019 بعد تحرير الباغوز من التنظيم المهزوم. ووفقاً لأرقام الأمم المتحدة، يتألف سكان المخيم من العراقيين (43٪) والسوريين (42٪) وأشخاص من رعايا 3 بلدان مختلفة (15٪). وبالنسبة لهؤلاء الأجانب، فإنّ حكومات بلادهم رفضت إعادتهم بسبب علاقتهم مع داعش، الأمر الذي ألقى بعبء كبير على المخيم المكتظ.

ووفقاً للتقرير، فإنّ “ما يزيد الأمر تعقيداً في المخيم هو أنّ 91% من سكانه هم من النساء والأطفال، و65% دون سن الـ12، و 20 ألفاً من الأطفال دون سن الخامسة”.

وفي 2 يونيو/حزيران الحالي، تسلمت السلطات النرويجية من مسلحين أكراد، 5 أطفال من عائلات تابعة لتنظيم داعش. ومع هذا، فإنّ هناك نحو 3000 طفل منفصلين عن أسرهم، في حين أن هنا 11 ألف طفل لم يتلقوا تعليماً منذ العام 2014″.

مصدر الصورة: afp

للمزيد:

المجلس العسكري يبدي انفتاحه للتفاوض حول السودان