أخبار الآن | سوريا – middleeastmonitor

انتشل فريق إنقاذ 670 جثة من مقبرة الفخيخة الجماعية في ريف مدينة الرقة الجنوبي – سوريا، في غضون 4 أشهر فقط.

وبحسب موقع “middleeastmonitor”، فقد أكد رئيس الفريق ياسر الخميس أنّ “لا يزال هناك العديد من الأماكن في المقبرة يتعيّن حفرها”، موضحاً أنّ “الفخيخة تحتوي جثث إرهابيين تابعين لتنظيم داعش المهزوم، ومدنيين آخرين أُعدموا خلال الحملة العسكرية التي شنها داعش على الرقة”.

وتمكن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية من استعادة الرقة من تنظيم “داعش” الإرهابي في أكتوبر/تشرين الأول عام 2017. وبين ذلك الحين وحتى كانون الثاني 2019، تمّ العثور على 14 مقبرة جماعية.

ولفت الموقع إلى أنه “تم اكتشاف المقبرة في وقتٍ مبكر من هذا العام، وتعتبر أحد أكبر المقابر التي تمّ العثور عليها”. وقال أسعد محمد ، أحد المسؤولين في فريق الإنقاذ خلال شباط / فبراير الماضي أن “هناك حوالى 2500 إلى 3000 جثة موجودة هناك، إضافة إلى وجود ما بين 900 و 1100 جثة في المقابر الفردية”.

وتقع مقبرة الفخيخة في ريف الرقة الجنوبي منطقة الشامية جنوب نهر الفرات، وهي منطقة زارعية تقدر مساحتها بـ 15 إلى 20 دونماً. وتعتبر واحدة من بين عشرات المقابر الجماعية التي اكتُشفت بعد السيطرة على مدينة الرقة من قبل “قوات سوريا الديمقراطية”.

وفي الأشهر الماضية، كانت أبرز المقابر التي تم الكشف عنها في الرقة هي مقبرة البانوراما، التي بدأ العمل فيها، مطلع تشرين الأول الماضي، وسط توقعات بتجاوز عدد الجثث فيها حاجز 1500.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

إذا حدث شيء سيء في العراق فإن إيران تتحمل المسؤولية المباشرة.. هذه هي الأسباب