أخبار الآن | بيروت – لبنان (أ ف ب)

بعد إطلاق سراح الرهينة الإيطالي أليساندرو سانديني الذي اختطف على الحدود السورية التركية عام 2016، يبقى العديد من المختطفين الأجانب في سوريا مفقودين، إذ لا يزال التنظيم الإرهابي داعش يحتفظ بخلايا ومقاتلين وجثث المقتولين منهم، رغم انهياره في كل المناطق التي سيطر عليها في 2014.

وفي ما يأتي أبرز أسماء الرهائن والمفقودين الذين لا يزال مصيرهم مجهولاً، علماً أن تقارير تشير الى وجود رهائن لم يصرح بأسمائهم للإعلام:

1- جون كانتلي

خطف كانتلي مع زميله الصحافي جميس فولي خلال تغطيتهم الحرب في سوريا في تشرين الثاني/نوفمبر 2012، ونشر تنظيم داعش شريط فيديو يظهر إعدام فولي، ليكون بذلك أول الرهائن الأجانب الذين يعدمهم، بينما ظهر كانتلي في أشرطة عدة للتنظيم وهو يقرأ تقارير إخبارية.

2- غريغور تسوركانو ورومان زابولوتني

يعتقد أنهما روسيا الجنسية وتم أسرهما في أيلول/سبتمبر أو بداية تشرين الأول/أكتوبر عام 2017 في منطقة دير الزور في شرقي سوريا، وظهر الرجلان في شريط دعائي لتنظيم داعش، من دون أن تؤكد روسيا أنهما من مواطنيها، لكن مجموعة قوقازية تعرفت إليهما، مشيرة إلى أنهما مقاتلان سابقان من جنوب روسيا أواخر الثلاثينات من العمر.

3- طاقم سكاي نيوز

فقدت قناة “سكاي نيوز عربية” في 15 تشرين الأول/أكتوبر عام 2013 التواصل مع مراسلها الصحافي الموريتاني اسحق مختار والمصور الصحافي اللبناني سمير كساب، وكان يعتقد أنهما محتجزان لدى تنظيم داعش، لكن مصيرهما ما زال مجهولاً ويعتبران في عداد المفقودين.

4- جامبي ياسودا

يُعتقد أن هيئة تحرير الشام (النصرة سابقاً) أسرت الصحافي الياباني جامبي ياسودا في العام 2015 شمالي سوريا، وظهر في منتصف عام 2016 في صورة يحمل فيها ورقة كتب عليها “ساعدوني، إنها فرصتي الأخيرة”.

5- أوستن تايس

خطف الصحافي الأمريكي أوستن تايس (36 عاماً) في سوريا في آب/اغسطس 2012 من مجموعة مسلحة غير معروفة جنوبي سوريا، ولم تتبن أي جهة خطفه.

وكان تايس يعمل تايس صحافياً مستقلاً مع وسائل إعلام عدة منها “واشنطن بوست” و “سي.بي.أس” وتعاون أيضاً مع وكالة فرانس برس و “بي.بي.سي” و “أسوشيتدبرس برس”.

6- الأب باولو دالوليو

هو كاهن إيطالي ذائع الصيت في سوريا نتيجة نشاطه في سبيل الحوار بين الأديان، وقد أسس رهبنة دير مار موسى شمال دمشق وخطفه تنظيم داعش قرب الرقة في العام ذاته، وتحدثت تقارير عن إعدامه ورميه في هوة، لكن أحداً لم يؤكد مقتله.

مصدر الصورة: Story Blocks

للمزيد: 

روما تعلن إطلاق سراح رهينة إيطالي في سوريا