أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (تحليل)

وصلت إيران المعزولة سياسيا واقتصاديا إلى حالة الدولة المنبوذة التي لا أصدقاء لها سوى وكلائها من الميليشيات التي لا تقدر على شيء سوى نشر عدم الاستقرار. اصبحت إيران في عزلتها أسوأ من كوريا الشمالية. وإيران هي السبب في مشكلاتها العميقة. وبدلا من أن تدرك ذلك وتصحح أفعالها، تهدد إيران المنطقة بأسرها وخاصة العراق. في هذا التحليل نوضح لماذا ستكون إيران مسؤولة مسؤولية مباشرة إذا حدث شيء سيء في العراق.

يلجأ المتشددون الإيرانيون إلى الدعاية لتغطية حالة إيران الكارثية. فبعد فرض العقوبات على طهران أصبحت علاقتها الطفيلية مع بغداد  أكثر سوءا بالنسبة للعراق. وتسعى إيران إلى إظهار ذلك على أنه علاقة طبيعية مع جارتها الغنية. إيران تحاول أن تروج لرسالة مفادها أن الأمر منافسة على النفوذ مع دول مثل السعودية والولايات المتحدة. الجهلاء في وسائل الإعلام العالمية قد يصدقون هذه الكذبة ، لكن سكان المنطقة يعرفون الحقيقة . لأنه مع تدخل دول أخرى أو عدم تدخلها:

فإن إيران تنتهك سيادة العراق.

 إيران تمالق ساسة عراقيين لتحقيق مصالح إيران وتغليبها على المصالح الوطنية للعراق.

 إيران تتدخل في البرلمان العراقي.

 إيران تتحكم في الميليشيا التي تبدو جزءا من القوات المسلحة العراقية لكنها في الحقيقة لا تأتمر إلا بأمر قائد فيلق القدس قاسم سليماني.

 إيران تهدد إعادة إحياء الاقتصاد العراقي.

 باستنزاف موارد العراق الغنية ، إيران تؤخر توفير الحد الأدنى من خدمات الصحة والتعليم والبنى التحتية العراقيين.

 يتم إهدار الموارد العراقية لتقديم خط إمداد طاريء لاقتصاد إيران المتهالك.

 إيران تبذل قصارى جهدها لإيقاف إعادة العراق بلدا كريما شامخا يمكنه أن يقول لا لإيران.

 إيران تحاول تغليب “قم” على “النجف” ، بهدف نشر نسخة مسيسة من التشيع غريبة ومرفوضة من الغالبية العظمى من العراقيين

كل هذه أضرار مستمرة تلحقها إيران بالعراق، وهي لا علاقة لها بدولة ثالثة. كل هذا ليس طبيعيا. العراق لا يحتلها بلد آخر. ليس لدولة أخرى ميليشيات في العراق تضع أصابعها على الزناد. ولهذا فإن أي شيء سيء يحدث في العراق فإيران هي المسؤولة بشكل مباشر. لا شك أن الكثير من المعتدلين في طهران لا يريدون تصعيد التوترات بشكل سيكون كارثيا على إيران. لهذا السبب يجب إيقاف قائد فيلق القدس قاسم سليماني وأذرعه في العراق وذلك لمصلحة الجميع ، بما في ذلك إيران.

 

إذا حدث شيء سيء في العراق فإن إيران تتحمل المسؤولية المباشرة.. هذه هي الأسباب

صورة تجمع بين قائد فيلق القدس قاسم سليماني وقائد الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس و شبل الزيدي قائد كتائب الإمام علي. الصورة تم التقاطها في بغداد يوم 12 مايو 2019.

المزيد:

ماذا فعل قاسم سليماني في زيارته الاخيرة لبغداد؟