أخبار الآن | دبي – thearabweekly

وافقت الحكومة السعودية على خطة تتيح الإقامة الدائمة لبعض المغتربين، الامر الذي يسمح لهم بإمتلاك العقارات في المملكة والإقامة فيها مع عائلاتهم دون كفالة سعودية.

وفي بيانٍ له، أكّد وزير الإقتصاد السعودي محمد التويجري أنّ “القرار هذا يهدف إلى اجتذاب استثمارات طويلة الأجل، في الوقت الذي تحاول فيه الحكومة تنويع الاقتصاد وزيادة الإنفاق المحلي، وسيتيح المجال للمستثمرين في المملكة”.

ورأى التويجري أنّ “الإجراء الجديد يضمن أن السكان والمغتربين بمن فيهم أولئك الذين عاشوا في المملكة لعقود من الزمن، هم جزء نشط من الإقتصاد السعودي، الأمر الذي سيعزّز من إيرادات الدولة ويدعم بقوة الإقتصاد السعودي”.

وبموجب القانون، فإنه يمكن للمتقدمين طلب الإقامة لأجل غير مسمى أو الإقامة لمدة عام قابلة للتجديد. ومن المتوقع أن يجذب نظام “الإقامة الدائمة”، على غرار أنظمة البطاقة الخضراء في البلدان الأخرى، المزيد من المستثمرين ورجال الأعمال للمملكة، مما يدفع نمو القطاع الخاص وتوسيع فرص العمل للسكان المحليين.

ومع إيجابيات هذا القرار، إلا أن الجدل كان قائماً بشأنه، إذ أنّ معدل البطالة في المملكة العربية السعودية تبلغ 12.6%، وهو لم يتمكن من توفير وظائف للكثير من المواطنين.

واعتبر الكثيرون أن الخطة الجديدة يمكن أن تتعارض مع استراتيجية السعودية للبلاد، والتي تسعى إلى زيادة عدد السعوديين العاملين في القطاع الخاص وتقليل الإعتماد على العمالة الأجنبية.

بدوره، رأى مازن السديري، رئيس قسم الأبحاث في الراجحي، إن “أكبر المستفيدين من هذه الخطوة السعودية هم الآلاف من الأثرياء العرب الذين عاشوا في المملكة لعقود، دون أن يكونوا قادرين على امتلاك المنازل التي يعيشون فيها”.

وتضم السعودية أكثر من 12 مليون مغترب، ويُطلب منهم حالياً الحصول على كفالة من صاحب عمل سعودي وإصدار تأشيرة خروج / عودة كلما أرادوا مغادرة البلاد.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

الملك سلمان يدعو لعقد قمتين خليجية وعربية طارئتين في مكة المكرمة