أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة ( سعد النعواشي ) 

أعلن مجلس سوريا الديمقراطية وصوله الى اتفاق مع قوات النظام السوري على تشكيل لجان بمختلف المستويات لتطوير الحوار والمفاوضات وصولا إلى وضع نهايةٍ للعنف والحرب ،وستقوم اللجان برسم خارطة طريق تقود إلى سوريا الديمقراطية لا المركزية.

صراع قارب على العقد .. وشهد ما شهده من ويلات الحروب وشدة اشتعال فتيلها … إلا أن الحرب شارفت أخيراً على وضع أوزارها .. جاء ذلك بعد اتفاق بين مجلس سوريا الديمقراطية وقوات النظام السوري والذي أفضى إلى وضع نهاية للعنف والحرب الذين تشهدهما البلاد منذ سبع سنوات . 

هذه المحادثات هي الأولى من نوعها باعتبارها رسمية علنية بين مجلس سوريا الديمقراطية ودمشق لبحث مستقبل مناطق الإدارة الذاتية في الشمال السوري، في خطوة تأتي بعد استعاد النظام مناطق واسعة من البلاد خسرها في بداية النزاع المستمر منذ عام ألفين وأحد عشر .

 زيارة وفد مجلس سوريا الديمقراطية التي بدأت الخميس إلى دمشق جاءت بدعوة من النظام السوري، وفق بيان صدر عن المجلس، وأكد المجلس طرح المفاوضات مع النظام السوري والاعتراف بالإدارة الذاتية، وعودة المؤسسات الحكومية في حال التوصل إلى اتفاق نهائي.

وفيما يتعلق بالمطالب الخاصة بمجلس سوريا الديمقراطية من النظام السوري كان أولها الاعتراف باللغة الكردية لغة رسمية إلى جانب العربية ، كما بحث المجلس خلال المفاوضات في دمشق التعاون في مكافحة الإرهاب وتحرير الأراضي السورية ، وأكد الطرفان على وضع الأسس التي تمهد لحوارات أوسع وأشمل لحل كافة المشاكل العالقة .

ويذكر أن قوات سوريا الديمقراطية التي تعد الوحدات الكردية عمودها الفقري، على نحو 30 في المئة من مساحة البلاد، تتركز في الشمال ، وباقي الأراضي تسيطر عليها قوات النظام السوري ، في السياق ذاته أكد الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية رياض درار على أن ليس للمجلس أي شروط مسبقة للتفاوض ، موضحاً أن المباحثات ستركز بالدرجة الأولى على الجانب الخدمي في مناطق الشمال السوري، ومناقشة الوضع السياسي والعسكري تبعا لمجريات المحادثات، فهل ستكون المحادثات المخلص للأزمة السورية؟.

اقرأ أيضا: 
التحالف العربي يشن غارات على مواقع الحوثيين في اليمن