أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

اعلن محققون تابعون للامم المتحدة الاربعاء للمرة الاولى، ان الحكومة السورية مسؤولة عن هجوم بغاز السارين على مدينة خان شيخون في الرابع من نيسان/ابريل الماضي ما ادى الى مقتل 87 شخصا.

وبحسب التقرير الرابع عشر الذي أصدرته لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة حول وضع حقوق الإنسان في سوريا، فقد جرى توثيق استخدام السلاح الكيماوي في سوريا 33 مرة، بينها 7 هجمات للنظام السوري بين مارس ويوليو.

وجاء في التقرير الرابع عشر الذي اصدرته لجنة التحقيق التابعة للامم المتحدة حول وضع حقوق الانسان في سوريا ونشر الاربعاء "في الرابع من نيسان/ابريل، وفي اطار حملة جوية استخدمت القوات الجوية السورية غاز السارين ما ادى الى مقتل اكثر من 80 شخصا غالبيتهم من النساء والاطفال".

إقرأ: قوات النظام تفك حصار داعش عن دير الزور في سوريا

وقال رئيس لجنة التحقيق الدولية بشأن  سوريا باولو بنييرو إن الهجوم الكيماوي في خان شيخون نفذته طائرات النظام السوري وأضاف بنيير إن  التحقيق في هجوم خان شيخون كان موسعا وغير مسبوق.

وقال :  لن نتمكن من الدخول إلى الأراضي السورية منذ بدء النزاع ولكن تمكننا من الحصول على المعلومات والأدلة من خلال خبراتنا، وأضاف بأنهم لم يحققوا في كل الهجمات في سوريا التي راح ضحيتها المدنيون.

ورفضت اللجنة في تقريرها ان تكون الضربات الجوية استهدفت مخزنا ينتج ذخائر كيميائية، وجاء في التقرير "العكس هو الصحيح، لان كل الادلة الموجودة تتيح القول بأن هناك ما يكفي من الاسباب الموضوعية للاعتقاد بان القوات الجوية القت قنبلة نشرت غاز السارين"، واضاف التقرير "ان استخدام غاز السارين في خان شيخون في الرابع من نيسان/ابريل من قبل القوات الجوية السورية يدخل في خانة جرائم الحرب".

وكان مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة انشأ هذه اللجنة عام 2011 ، الا ان النظام السوري لم يسمح لمحققيها بزيارة سوريا للقيام بتحقيقاتها هناك، وهذه اللجنة ليست الوحيدة التي تحقق في هجوم الرابع من نيسان/ابريل، اذ هناك لجنة اخرى مشتركة بين الامم المتحدة والمنظمة الدولية لحظر الاسلحة الكيميائية تقوم ايضا بالتحقيق في هذه الحادثة.

وفي نهاية حزيران/يونيو اكدت المنظمة الدولية لحظر الاسلحة الكيميائية ان غاز السارين استخدم في الهجوم على خان شيخون من دون تحديد مسؤولية اي طرف. كما نددت بخضوع المحققين لضغوط هائلة.

وكان النظام السوري أعلن في منتصف آب/اغسطس انه مستعد للتعاون مع الخبراء لاثبات عدم تورطه في خان شيخون، وجاء في تقرير لجنة التحقيق ايضا ان الهجوم على خان شيخون اوقع 83 قتيلا على الاقل بينهم 28 طفلا و23 امراة.
              
في حين تؤكد مصادر اخرى ان ما لا يقل عن 87 شخصا قتلوا بينهم 30 طفلا في هذا الهجوم الذي اثار موجة من الادانات الدولية، ودفع الولايات المتحدة الى توجيه ضربة عسكرية الى نظام دمشق.

إقرا أيضاً:

داعش يشن هجوماً مضاداً على قوات النظام ويعيد حصار دير الزور

قتلى بقصف مكثف لقوات النظام على دمشق وريفها