أخبار الآن | دير الزور – سوريا (المرصد السوري)

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن انفجارات عنيفة هزت مناطق في محيط مدينة دير الزور، ناجمة عن تفجيرات وقصف متصاعد على المنطقة.

وأضاف المرصد أن تنظيم داعش بدأ هجوماً عنيفاً ومعاكساً استهدف الثغرة التي فتحتها قوات النظام السوري وسط حقل الألغام، والتي تمكنت من خلالها مجموعات من قوات النظام والمسلحين الموالين لها من العبور إلى منطقة اللواء 137، المحاصر منذ أكثر من 32 شهراً، واستطاعت بذلك تحقيق أول خطوة في عملية فك الحصار عن الكتلة المحاصرة في القسم الشمالي الغربي من مدينة دير الزور.

إقرأ: قوات النظام تفك حصار داعش عن دير الزور في سوريا

وأكد المرصد أن داعش استهل هجومه بتفجير 4 عربات مفخخة استهدفت قوات النظام في منطقة الثغرة الواصلة بين القوات المتقدمة واللواء 137، وسط هجوم مكثف من مسلحي وعناصر التنظيم.

وأشار المرصد إلى أن معارك عنيفة تدور في المنطقة مخلفة المزيد من القتلى والمصابين من كلا الطرفين، وقال المرصد إن الثغرة التي عبرت منها قوات النظام إلى اللواء 137، لم تعد آمنة بعد رصدها من قناصة وعناصر تنظيم داعش.

وكان النظام السوري نشر في وقت سابق الثلاثاء، أن قواته تمكنت من إنهاء عملية إزالة الألغام وفك الحصار عن القوات المحاصرة في اللواء 137، وتحقيق تقدم واسع على حساب داعش في دير الزور.

وقالت وحدة الإعلام الحربي لميليشات حزب الله: "الجيش السوري بالتعاون مع الحلفاء يفكون الحصار عن مدينة دير الزور الذي كان يفرضه تنظيم داعش منذ أكثر من 3 سنوات".

وأوضحَ حدوثَ ذلك "عقبَ التقاءِ قواتِ النظام المتقدمة من ريفِ دير الزور الجنوبي الغربي بالقواتِ المتواجدة في الفوج 137 غربِ مدينةِ دير الزور"،  وفقَ زعمه..

وأعلنت وزارةُ الدفاعِ الروسية، الثلاثاء، قصفَ محافظةِ دير الزور شرقي سوريا، بصواريخ مجنحة من سفنها في البحرِ الأبيضِ المتوسط.

وجاء في بيان الوزارة أن الفرقاطة "الأميرال إيسن" أطلقت عدة صواريخ مجنحة من طراز "كاليبر"، استهدفت مواقع يتمركز فيها عناصر من تنظيم داعش أصولهم روسية في محيط بلدة الشولا (32كم جنوب مدينة ديرالزور).

وسبق أن قال الحرس الثوري الإيراني، يوم 19 حزيران الماضي، إنه أطلق ستة صواريخ بالستية من نوع "ذو الفقار" على مواقع تابعة لداعش في مدينة دير الزور، بالتنسيق مع النظام السوري.

 
إقرأ أيضاً:

التحالف يقترح إجلاء النساء والأطفال من قافلة داعش العالقة

مقتل 772 مدنياً بسوريا في أغسطس الماضي