أخبار الآن | الموصل – العراق (وكالات)

تفيد الانباء الواردة من العراق بان القوات المشتركة تحاصر مسلحي داعش في المدينة القديمة بالموصل، بالتزامن مع شن الطائرات العراقية غارات على مواقع التنظيم في محيط مسجد النوري في الموصل القديمة، وبإنّ الاشتباكات باتت على مسافة تقرب الصفر.

وقالت مصادر أن القوات العراقية قتلت 11 مسلحاً من داعش في الهجوم الحالي في الموصل القديمة، وأن القوات العراقية تخوض حالياً حرب شوارع وحرب عصابات ضد داعش في الموصل القديمة.

واكدت المصادر أن القوات العراقية تركز على استهداف قناصي داعش في محيط مسجد النوري، حيث تندلع اشتباكات عنيفة وعمليات قنص بين القوات العراقية والتنظيم في محيط المسجد، وهي  تسعى الى منع داعش من تنفيذ هجمات ارتدادية ومن فتح ثغرة في الطوق حوله، في وقت يحاول فيه قناصو التنظيم  منع تقدم القوات العراقية في ازقة الموصل القديمة.

في غضون ذلك، أعلن مسؤولون عسكريون في وزارة الدفاع العراقية عن بدء القوات المشتركة بتنفيذ هجوم واسع، بغطاء جوي أمريكي، يستهدف أحياء عدة يحتلها داعش في الجانب الغربي لمدينة الموصل، والتي دخلت المعارك فيها شهرها السابع على التوالي.

وقال العميد محسن جواد الطائي، إنّ القوات المشتركة باشرت، فجرا هجوما واسعا على أحياء باب الطوب وباب البيض وسط الساحل الأيمن الغربي لمدينة الموصل.

وأوضح أنّ مقاتلات أميركية تشارك في دعم المعارك، من خلال عمليات قصف مكثفة على مواقع وتحصينات داعش.

ويهدف الهجوم، بحسب الطائي، إلى إخراج مقاتلي "داعش" من المدينة القديمة للموصل، وإجبارهم على التراجع نحو نهر دجلة ومنطقة الكنيسة.

في غضون ذلك، قالت مصادر محلية في الموصل إنّ 59 مدنياً قُتلوا، وأصيب العشرات، بالقصف الجوي والمعارك التي اندلعت، منذ فجر اليوم الجمعة.

ويقدر عدد المدنيين العالقين في مناطق القتال، وأحياء أقصى جنوب غرب الموصل، بنحو ربع مليون مدني، حذرت، أول أمس، الأمم المتحدة من تعرّضهم إلى "كارثة حقيقية" بسبب المعارك والجوع.

اقرأ ايضا:

تقدم للجيش العراقي بالموصل وإستمرار سقوط قادة داعش

مقتل أحد أقارب أبو بكر البغدادي في نينوى العراقية