أخبار الآن| دبي- الإمارات العربية المتحدة (ألفة الجامي)

الجامع النوري أو الجامع الكبير أو جامع النوري الكبير هو جامع تاريخي يقع في الساحل الأيمن (الغربي) للموصل. وتسمى المنطقة المحيطة بالجامع محلة الجامع الكبير.

بناه نور الدين زنكي في القرن السادس الهجري أي أن عمره يناهز التسعة قرون. يُعتبر الجامع ثاني جامع يبنى في الموصل بعد الجامع الأموي. أعيد إعماره عدة مرات كانت آخرها عام 1363هـ  / 1944م.

وتردد اسم الجامع في الاخبار كثيرا بعد احتلال داعش للموصل في حزيران / يونيو 2014. ويعتقد ان زعيم التنظيم ابو بكر البغدادي القى خطبته التي اعلن فيها قيام دولة الخلافة المزعومة من منبر الجامع.

ويشتهر الجامع بمنارته المحدَّبة، وهي الجزء الوحيد المتبقي في مكانه من البناء الأصلي.

اقرا: كثافة السكان تسببت في بطء العمليات في الموصل

وحسب المخيلة الشعبية المحلية، فإن المئذنة انحنت للنبي محمد صلى الله عليه وسلم عند عروجه الى السماء، بينما يقول مسيحيو الموصل انها تنحني باتجاه قبر مريم العذراء الذي يعتقد البعض انه يقع قرب اربيل.

خضع الجامع والمدرسة الملحقة به لعملية تجديد وترميم من قبل الحكومة العراقية في عام 1942، ولكن المئذنة لم ترمم. وفي عام 1981 استقدمت شركة ايطالية وكلفت بتثبيتها.

الا ان المئذنة تعرضت للمزيد من الضرر ابان الحرب العراقية الايرانية في الثمانينيات، اذ تسبب القصف الجوي الايراني في تكسر انابيب الماء الموجودة تحت اسسها مما اضر بهذه الاسس.

وقد زاد ميلان المئذنة بحوالي 40 سنتمترا منذ ذلك الحين.

كما استهدف مقاتلو تنظيم داعش المئذنة الحدباء بعد احتلالهم للموصل، ولكن سكان الموصل – الذين اغضبهم تدمير مقاتلي التنظيم لقبر النبي يونس – حموا المسجد ومئذنته ومنعوا مقاتلي التنظيم من الإضرار به.

المزيد:

 

جامع النوري.. أحلام داعش إنتهت حيث بدأت 

4 سيناريوهات لهروب عناصر داعش بعد إنتهاء معركة الموصل