أخبار الآن | بغداد – العراق – (رويترز)

نظم الجيش العراقي، استعراضا عسكريا في ساحة الاحتفالات وسط بغداد ابتهاجا بالنصر النهائي على تنظيم "داعش" في عموم البلاد.

وبدأت قطعات عسكرية من الجيش بكافة صنوفه والشرطة بجميع تشكيلاتها ، بدأت العرض بحضور رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلن النصر النهائي على التنظيم، بعد أن طردت القوات العراقية آخر فلوله بعد ثلاثة أعوام من سيطرته على نحو ثلث الأراضي العراقية.

وفي ساحة نصب الجندي المجهول، في المنطقة الخضراء مشددة الحماية حيث المقار الرئيسية للوزارات والسفارات، خصوصا الأمريكية والبريطانية، أقامت قطعات من مختلف صنوف القوات العراقية عرضا عسكريا في ظل المروحيات والطيران الحربي الذي كان يجول في السماء.

ورحب العبادي خلال العرض بعائلات "الشهداء" من القوات المسلحة الذين سقطوا خلال المعارك ضد المتطرفين.

وكان بين الحاضرين نسوة متشحات بالسواد مع أطفالهن، بعضهن يحمل صور أقرباء لهن قتلوا في المعارك.

وعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي انتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي، بعد بسط القوات العراقية السيطرة على كامل الحدود مع سوريا مضيفا أن احتلال داعش الذي امتد لثلاث سنوات انتهى اليوم.

وسبق المشهد الأخير من العمليات العسكرية إعلات قيادة العمليات المشتركة العراقية إطلاق المرحلة الثانية من عملية واسعة لتطهير منطقة الجزيرة الواقعة بين محافظتي نينوى والأنبار من فلول تنظيم داعش.

كما أكد بيان عسكري أن قوات الجيش العراقي تمكنت من الوصول للحدود العراقية – السورية والالتقاء بالقوات العراقية القادمة من مناطق شمال راوه والقائم.

ومع وجود فلول لافراد داعش في سوريا والعراق خصوصا مع تواصل عمليات التطهير في الجانب السوري يجمع خبراء أمنيون على ضرورة اتخاذ القوات العراقية إجراءات وقائية على الحدود مع سوريا والاستعانة بتقنيات التكنولوجيا المتطورة وعدم الركون إلى الجهود البشرية فقط لضمان أمن الحدود العراقية.

 

إقرأ أيضاً:

العراق: مقتل 60 من داعش في معارك الصحراء الغربية

مسيحيو الموصل يرحلون من جديد.. إلى ديارهم هذه المرة