أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (سودان تربيون)

تُفرض القوانين بما يتفق مع النسق العام لجملة القيم الأخلاقية الناظمة للمجتمع، وبما أن القيم مسألة نسبية في "بعض الأحيان" وتتصل بميراث كل أمة ومجتمع على حده، فإن القوانين بدورها تتفاوت ما بين الدول.

وقد قضت محكمة سودانية الأحد 10 ديسمبر/كانون الأول، ببراءة 24 فتاة من تهمة ارتداء أزياء فاضحة، خلال حفل نسائي بإحدى الصالات في الخرطوم.

وذكر موقع "سودان تربيون" إن قوة من شرطة النظام العام، داهمت مساء الخميس الماضي حفلا نسائيا بمنطقة المعمورة جنوب الخرطوم، واقتادت شابات من هناك، غالبيتهن من دولة جنوب السودان.

وأفاد المصدر بأن نيابة أمن الدولة، وجهت اتهامات للشابات تحت طائلة "المادة 152 من القانون الجنائي السوداني، المتعلقة بارتداء الزي الفاضح بعد اقتيادهن إلى قسم المعمورة قبل أن يطلق سراحهن بضمان، على أن يمثلن أمام المحكمة يوم الأحد".

إقرأ: اليونيسف تحث على تعزيز حماية الأطفال على الإنترنت

وكانت الحجة التي دفعت رجال الشرطة إلى هذه الخطوة، تتمثل في أن الفتيات كن "يرتدين سراويل ضيقة وتنانير قصيرة". إلا أن قاضي محكمة "أركويت" بشرق الخرطوم، إبراهيم خالد، أصدر الأحد حكما ببراءة الفتيات وإطلاق سراحهن.

وقرر القاضي فرض غرامة قدرها 10 آلاف جنيه على منظمة الحفل وتدعى إلن غبريال، "أو السجن لشهر في حال عدم الدفع، بعد إدانتها بالإدلاء بمعلومات كاذبة تتصل بنوعية الحفل الذي تمت الدعوة إليه، حيث أفادت بأن الحفل خاص بمناسبة أسرية، لكنها استخدمت التصديق الممنوح لصالح عمل تجاري".

كما قررت المحكمة أيضا تغريم فني الصوت بالحفل مبلغ 5 آلاف جنيه، لمخالفته قانون النظام العام.

إقرأ أيضا: السعودية ستسمح بفتح دور سينما اعتبارا من مطلع 2018