أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (وكالات)

أعلن مسؤول في سلطة الجمارك العراقية سيطرة السلطات العراقية على معبر إبراهيم الخليل على الحدود مع تركيا، وذلك بعد وصول وفد عسكري مشترك إلى المعبر يترأسه الفريق أول الركن عثمان الغانمي، رئيسُ أركان الجيش العراقي.

المعبر تم الاتفاقُ على تسليمه للقوات الاتحادية بعد جولة مفاوضات بين الطرفين استغرقت ثلاثة أيام، وتسلم القوات الاتحادية المعبر من البيشمركة دون قتال.

ومعبر الخابور الذي يحمل اسم إبراهيم الخليل في العراق هو نقطة العبور الرئيسية بين تركيا وإقليم كردستان العراق.

وقال بيان عسكري عراقي اليوم الثلاثاء إن فريقا من الجيش العراقي يستعد للسيطرة على معبر حدودي بين إقليم كردستان وسوريا.

هذا وقالت مصادر أمن تركية الثلاثاء في وقت سابق، إن القوات التركية والعراقية تتجه صوب معبر فيشخابور الحدودي وإن من المتوقع أن تتولى القوات العراقية السيطرة على المعبر من قوات البيشمركة الكردية العراقية.

كما قال أيضا مسؤول جمارك الثلاثاء إن السلطات العراقية سيطرت على المعبر البري الرئيسي مع تركيا وسوريا في منطقة فيش خابور.

وكانت حكومة إقليم كردستان العراق تدير من قبل المعبر في محافظة دهوك الواقعة داخل الحدود الرسمية للإقليم شبه المستقل في شمال العراق.

وجاء في بيان لخلية الإعلام الحربي "يجري الفريق الفني العسكري برئاسة رئيس أركان الجيش العراقي زيارة ميدانية إلى معبر فيش خابور ومعبر إبراهيم الخليل للاطلاع ميدانيا وتحديد المتطلبات العسكرية والأمنية لإكمال تنفيذ قرارات الحكومة الاتحادية في مسك الحدود الدولية وإدارة المنافذ اتحاديا والانتشار الكامل للقوات الاتحادية في جميع المناطق التي امتد إليها الإقليم بعد العام 2003".

 

معنا من اربيل مرسلنا وسام يوسف

 

اقرأ أيضا:
العبادي يحذر من تفاقم أزمة كردستان ما لم تسلم المعابر

في فيشخابور مفاوضات مستمرة وسلاح جاهز ومدنيون عزل