أخبار الآن | أربيل – العراق – (أ ف ب)
                      
أعلنت مفوضية الانتخابات في كردستان العراق تعليقَ الانتخاباتِ الرئاسية والبرلمانية للإقليم بسببِ عدمِ وجودِ مرشحين وتداعياتِ الوضع بعدَ استعادةِ الحكومة المركزية مناطقَ متنازع عليها بينها حقولُ نفط.

واوضحَ نائبُ عن الحزبِ الديمقراطي الكردستاني أن سببَ التأجيل هو مطالبة الحزبِ بتمديدِ ولايةِ البرلمان فترةَ عامين يتمُ خلالَها انهاءُ الاستعدادات لاجراءِ الانتخابات.

 وتزامن تأجيل انتخابات الاقليم الى اجل غير محدد، مع استعادة القوات الحكومية مناطق متنازع عليها بينها محافظة كركوك الغنية بالنفط التي سيطرت عليها قوات البشمركة الكردية اثر هجمات تنظيم داعش في حزيران/يونيو 2014.

وكان يوسف محمد رئيس برلمان الاقليم الذي يقوم بجولة في دول اوروبية ذكر في رسالة بثتها مساء الثلاثاء قناة التلفزيون التابعة لحركة "التغيير" التي ينتمي اليها "اطالب باستقالة رئيس الاقليم والنخبة الحاكمة لبدء مرحلة جديدة وتغيير النظام جذريا".

واضاف ان "اكبر خدمة يقدمها بارزاني الى شعبه ان يتحمل مسؤولياته حيال هذا الوضع ويقدم استقالته".

وتابع محمد مخاطبا بارزاني "رغم التضحيات التي قدمتها انت وعائلتك ونضالكم، حان وقت الاعتراف باخطائك وبالانتكاسة التي يتعرض لها شعبنا".

كما انتقد حكومة الاقليم، قائلا ان "المسؤولين عن انتكاسة اليوم، هم نخبة السلطية التي لم تبال بالمؤسسات والقوانين وركضت وراء اطماعها وخاضت مغامرات شخصية، خصوصا مسعود بارزاني".

واشار الى ان بارزاني "بقي بشكل شرعي او غير شرعي، رئيسا للسلطة طوال 12 عاما".

 

اقرأ أيضا:
ماذا يجري على حدود كردستان العراق مع إيران

تأثر حركة المواصلات بين كردستان ومدن العراق بسبب الاستفتاء