أخبارالآن| دبي – الامارات العربية المتحدة ( أحمد التجاني )

سجلت منطقة الشرق الأوسط خلال الأيام الماضية، موجة حر غير مسبوقة، تراوحت بين 51 و60 درجة مئوية، خاصة في الكويت والسعودية والعراق، فيما يتوقع ارتفاعها خلال الأيام القليلة القادمة, مع تزايد المخاوف تجاه الأمراض المتعلقة بالانهاك الحراري . 

تواصل درجات الحرارة في العالم ارتفاعها للعام الثالث على التوالي، ولن يكون شهر يوليو الجاري استثناء لهذا الاتجاه المستمر منذ منتصف العام 2015.

شهر يونيو الماضي سجل ثاني أعلى معدل لدرجات الحرارة بعد يونيو 2016، كما سجلت العديد من المناطق في العالم، خصوصا في منطقة الشرق الأوسط، درجات حرارة قياسية في أواخر يونيو الماضي وأوائل يوليو الجاري.
وخلال الساعات الاربع والعشرين الماضية إحتلت مدن عربية في العراق والكويت المراتب الثلاث الاولى في قائمة المناطق الأكثر حرارة بالعالم ، وفقًا لمحطة "بلاسيرفيلي" الأميركية. 

وجاءت مدينة العمارة العراقية في المرتبة الاولى من أصل 15 مدينة مدرجة بالجدول بأعلى درجات الحرارة بالعالم، حيث وصلت درجة الحرارة فيها إلى 51,6 درجة مئوية، تلتها مدينة متربة الكويتية بدرجة حرارة أيضا 51,6 درجة مئوية.

 فيما جاءت منطقة حي الحسين ب‍البصرة ثالثا بدرجة حرارة تبلغ 51,5 درجة مئوية ومن ثم الكوت – الحي بدرجة حرارة تبلغ 51,4 درجة مئوية ومن ثم بالمرتبة الخامسة مدينة بدرة في واسط بدرجة حرارة 51 درجة مئوية وسادسا مدينة الناصرية بدرجة حرارة ايضا 51,2 درجة مئوية وسابعا عبادان الايرانية بدرجة حرارة تبلغ 50,9 درجة مئوية.

كما تتزايد المخاوف من حصول أمراض في العالم جراء مخاطر التعرض للشمس فيما تتواصل تحذيرات الاطباء بشأن تفادي الضربات الشمسية 

طبيب الطوارئ بمجمع السلمانية الدكتور محمد أمان حذر من خطورة الاصابة بالإنهاك الحراري وضربات الشمس خلال هذه الفترة حيث تسجل فيها درجات الحرارة والرطوبة رقما قياسيا مقارنة بالأيام السابقة، مؤكدا أن عوارض ضربات الشمس قد تنتهي بالوفاة إذا لم تسعف فوراً، فيما تشير توقعات هيئة الارصاد الجوية الى ان درجات الحرارة والرطوبة ستبقى مرتفعة خلال الأيام القادمة وقد تصل في بعض الأوقات الى 45 درجة مئوية مصحوبة برطوبة عالية تفوق درجاتها 90 بالمائة.

وربما لا يدرك الكثيرون مخاطر حروق الجلد نتيجة التعرض للشمس ، وهو ما تحذر منه الهيئة الألمانية للحماية من الإشعاع منذ بدءها  قبل عامين في إصدار مؤشر لقوة الأشعة فوق البنفسجية الضارة يوميا.

 

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات

 

إقرأ أيضا: 

كعادته في كشف الأسرار.. هذا ما يشي به اللسان عن صحة الجسم البشري

زيت شجرة الشاي.. سر جمال بشرة المرأة