أخبار الآن | طنجة – المغرب (وكالات)

قضى الحريق الهائل الذي يجتاح غابات منطقة "الجبل الكبير"، غربي مدينة طنجة المغربية، منذ يوم الجمعة، على مساحة بلغت 130 هكتار، بكل من منطقة "مديونة" و"السلوقية" و"كاب سبارتيل"، في ظل حالة استنفار من طرف مختلف فرق التدخل المكلفة بإخماد الحرائق.

وأوضح فؤاد عسالي عن مندوبية المياه والغابات ومحاربة التصحر بطنجة، أنه "تم تحديد ثلاث بؤر رئيسية للحريق، غير أن هناك صعوبة في اخمادها وذلك بسبب قوة الرياح التي تتجاوز 80 كلم في الساعة، إلى جانب كثافة الغطاء النباتي". مشيرا إلى أنه لم يتم اخماد الحريق بشكل نهائي لحدود الساعة.

وأضاف عسالي، في تصريح للقناة الثانية "دوزيم" أنه تم تجنيد 500 وحدة لإخماد الحريق، كما تمت الاستعانة بطائرات من نوع كنداير التابعة للقوات الجوية الملكية ، مشيرا إلى أن الحريق أتلف إلى حدود الساعة 130 هكتار من غابة مديونة والمساحات المجاورة.

في ذات الأثناء، دق مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية بطنجة، ناقوس الخطر من استمرار الحرائق و انتقالها الى مناطق غابوية جديدة ووصولها الى السلوقية، معتبرا أن الأمر يمثل " كارثة بكل المقاييس".

وقال المرصد، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، بأنه " يتابع هذه التطورات الخطيرة راصدا الظروف الصعبة لإشتغال الفرق الميدانية التي تعمل باستماتة لمحاصرة الحرائق. " محذرا من أن النقص الفادح في التجهيزات و الإمكانيات و امام تباطئ في اعلان حالة الطوارء القصوى يهدد بان تأتي النيران على ما تبقى من غابات طنجة.

ودعت ذات الهيئة الجمعوية، إلى الاعلان الفوري لحالة الطوارئ القصوى و استقدام تعزيزات وطنية لمواجهة النيران بشكل عاجل ، كما طالبت الولاية و مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة و جماعة طنجة بالالتزام العلني و الصريح ببرنامج استثنائي لإعادة تشجير جميع المناطق المحروقة و اتخاذ التدابير الوقائية ذات الصِّلة بالتنسيق مع باقي المصالح المعنية.

اقرأ ايضا:

حريق كبير نشب في مخيم للاجئين السوريين في منطقة البقاع اللبنانية

ارتفاع حصيلة ضحايا اشتعال النيران بناقلة نفط في باكستان لـ 197 قتيلاً