أخبار الآن | الموصل – العراق – (وكالات)

تواصل القوات العراقية تقدمها في المدينة القديمة غرب الموصل، بعدما استعادت السيطرة على المجمع الطبي في حي الشفاء، لتعزل بذلك آخر مواقع تنظيم داعش وفق ما أفاد مسؤولون.

من جهته، أكد قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت، استعادة حي الشفاء بالكامل، ليقتصر تواجد داعش حاليا على المدينة القديمة. وكانَ قد أعلنَ جودت، أن وحداتٍ من الشرطة توغلت شرقى المدينةِ القديمة واستعادت السيطرة على الجسرِ الحديدي.

وباتت القوات الأمنية حاليا في المراحل الأخيرة من عملية استعادة السيطرة على ثاني أكبر مدن البلاد، والتي بدأتها في 17 تشرين الأول/أكتوبر 2016.

وقال قائد عمليات "قادمون يا نينوى" الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله في بيان السبت إن "قطعات الشرطة الاتحادية والرد السريع تحرر الجزء الشمالي لحي الشفاء وتسيطر على المستشفى التعليمي ابن سينا والاستشارية ومصرف الدم والطب الذري ومشروع الماء والتحليلات المرضية" في غرب الموصل.

وكان بعض أفراد القوات العراقية قد أعربوا عن إحباطهم بسبب القيود المفروضة على استخدام الأسلحة الثقيلة ضد بعض المنشآت كالمستشفيات، قائلين إن ذلك يطيل الجهود لاستعادتها.

وقال جودت في بيان إن "قواتنا تتقدم في ثلاثة محاور، وتلاحق الجماعات الإرهابية في المناطق القليلة المتبقية من البلدة القديمة". وقد بدأت القوات العراقية عملية اقتحام المدينة القديمة في 18 حزيران/يونيو.

والخميس، استعادت تلك القوات السيطرة على جامع النوري الكبير الذي شهد الظهور العلني الوحيد لزعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي في تموز/يوليو 2014. وكان التنظيم المتطرف أقدم في 21 حزيران/يونيو، أمام تقدم القوات العراقية، على تفجير جامع النوري ومنارة الحدباء التاريخية.

 

إقرأ أيضاً

أكثر من 900 ألف عراقي نزحوا من الموصل منذ بدء الحملة العسكرية

المرصد العراقي: عشرات الجثث لا تزال تحت الأنقاض في الموصل

ما الذي أنشأه داعش تحت أقدم كنائس الموصل القديمة