أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (جمانة بشان)

حذرت دول الخليج من فرض عقوبات جديدة، ومزيد من الضغوط الاقتصادية على قطر إذا لم يستجب نظام الدوحة للمطالب العربية ويوقف دعمه للإرهاب، بحسب ما ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية..
بقي أقل من أسبوع واحد على المهلة التي وضعتها دول الخليج لقطر لتنفيذ شروطها، وليس هناك أي مؤشر على أن الدول المعنية سترفع عقوباتها في المستقبل المعلوم.

فقد طالبت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطر بوقف تمويل الإرهاب، وخفض علاقاتها مع إيران، وإغلاق شبكة الجزيرة الإعلامية، فضلا عن مطالب أخرى ، وإلا فإنها ستواجه عزلة دائمة. ولا يبدو أن قطر في نيتها التراجع عن مواقفها.

دول الخليج حذرت من فرض عقوبات جديدة، ومزيد من الضغوط الاقتصادية على قطر إذا لم يستجب نظام الدوحة للمطالب العربية ..

التحذير جاء من قبل السفير الإماراتي لدى موسكو عمر غباش ، قائلا إنه يمكن للدول العربية أن تطلب من شركائها التجاريين الاختيار بين العمل معهم، أو مع الدوحة.

وفي تصريحاته للغارديان البريطانية ، أوضح غباش أن طرد قطر من مجلس التعاون الخليجي عقوبة محتملة لكنها ليست العقوبة الوحيدة المتاحة ، مشيرا إلى أن موقف دول الخليج لا يتعارض مع كونها أعضاء في مجلس التعاون، باعتبارها منظمة مشتركة للدفاع والأمن، إلا أن هناك بعض الجزاءات الاقتصادية التي يمكن أن تتخذها والتي يجري النظر فيها الآن.

بدورها أكدت السعودية على لسان وزير خارجيتها رفضها التفاوض مع قطر على قائمة المطالب التي قدمتها إلى جانب الدول الأخرى ، قائلة إن قرار وقف دعم التطرف والإرهاب بيد قطر .
وحذرت السعودية قطر من أنها ستبقى في عزلة إذا لم تتخذ خطوات لإصلاح سلوكها .

إقرأ أيضاً:

أنباء عن حظر دخول المدرجين على قوائم الإرهاب إلى الكويت

البحرين تنشر رسمياً مطالب الدول الأربع من قطر