أخبار الأن  | دبي -الإمارات العربيه المتحده  (منى عواد)

"الجامع النوري" أو "الجامع الكبير" أو "جامع النوري الكبير" ابرز مساجد العراق التأريخية يقع في منطقة محلة الجامع الكبير اقدم مناطق الساحل الأيمن غربي مدينة الموصل… ظل صامداً ما يقارب 844 عاماً، ونجا من غزو المغول، إلا أنه لم يسلم من تنظيم داعش.

مسجد "النوري الكبير"، بناه مؤسس الدولة الزنكية، الأمير نور الدين محمود زنكي، في عام 1173م، بمدينة الموصل، وسمي الكبير لسعته وفخامة بنائه، واشتُهر أيضاً بمنارته الحدباء.

إقرأ: اليونسيف: أكثر من 5 ملايين طفل بالموصل بحاجة إلى مساعدة

كان جامع النوري الكبير في الموصل ومئذنته المائلة الشهيرة التي نسفت الأربعاء بينما كانت القوات العراقية تتقدم من آخر معاقل تنظيم داعش، شاهدا على بداية ظهور ذلك التنظيم ونهايته أيضا، فهذا هو المسجد الذي أعلن منه أبو بكر البغدادي قيام ما يسمى دولة الخلافة المزعومة في الرابع من يوليو/تموز 2014.

عندما زار الرحالة ابن بطوطة المدينة بعد ذلك بنحو قرنين من الزمان كانت المئذنة التي يبلغ ارتفاعها 45 مترا قد  بدأت تميل بالفعل. واشتهرت المئذنة باسم الحدباء بسبب ميلها.

وفي القرن التاسع عشر، كتب الرحالة جراتان جيري يقول "هي مائلة بضع أقدام عن وضعها العمودي رغم أنها تبدأ بداية صحيحة عند الأرض، وعند القمة، قبل شرفتها وقبتها، تستعيد استواءها مرة أخرى. وهيئتها هيئة رجل ينحني".

وقد بنيت المئذنة بسبعة خطوط من الطابوق (الطوب) المزخرف بأشكال هندسية معقدة تصعد نحو القمة بتصاميم كان لها وجود أيضا في بلاد فارس وآسيا الوسطى.

تم هدم المسجد والمدرسة الملحقة به وأعيد بناؤهما عام 1942 في برنامج ترميم نفذته الحكومة العراقية.

في الرابع من يوليو/تموز عام 2014 أعلن أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش قيام دولة الخلافة ورفع التنظيم رايته السوداء على جدران المسجد.

أقرأ ايضا: 

العبادي: تفجير داعش لمنارة الحدباء ومسجد النوري إعلان رسمي لهزيمتهم

داعش يفجر جامع النوري مركز إعلان خلافته المزعومة