أخبار الآن | الموصل – العراق (وكالات)

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن نحو 450 ألف مدني محاصرون في المدينة القديمة بالموصل بسبب الاشتباكات التي تدور وسط المنازل بين تنظيم الدولة "داعش" وقوات الحكومة العراقية ولا تصل إليهم المساعدات. 

ويقول الجيش العراقي إن حملته لدحر المتطرفين في آخر معقل حضري لهم بالعراق دخلت مراحلها الأخيرة وذلك بعد 7 أشهر من بدء العملية التي تدعمها الولايات المتحدة لاستعادة السيطرة على الموصل.

وقال باتريك هاميلتون نائب مدير اللجنة الدولية للصليب الأحمر للشرق الأوسط إن المدنيين يواجهون "خيارات قاسية للغاية" مع نفاد الغذاء والماء.

وأضاف بعد زيارة للعراق "هؤلاء السكان ليسوا عرضة فحسب للأخطار الفورية للصراع نفسه واستهدافهم أو إصابتهم خلال العمليات بل يواجهون أيضا تبعات عدم توفر الكثير من الضروريات الأساسية للحياة".

ويفر الآلاف يوميا منذ أن فتحت القوات المدعومة من الولايات المتحدة جبهة جديدة الأسبوع الماضي في الركن الشمالي الغربي من المدينة والذي يشمل وسط المدينة القديمة حيث تحاصر القوات العراقية المتشددين.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن السلطات العراقية تتعرض لضغوط هائلة بالفعل بسبب تدفق 600 ألف شخص من الموصل ثاني أكبر مدينة عراقية منذ أكتوبر الماضي. وأضافت نقلا عن أرقام الأمم المتحدة أن ما يتراوح بين 100 ألف و200 ألف آخرين قد يفرون من المعركة النهائية للسيطرة على المدينة القديمة. ووزعت اللجنة فرقا جراحية متنقلة بالقرب من الخط الأمامي للقتال لكنها لم تتمكن من دخول المدينة القديمة.

اقرأ ايضا:

معاناة وآلام أطفال الموصل.. ما بعد داعش

حرب شوارع في الموصل.. هل تبسط القوات العراقية سيادتها على جامع النوري هذا الأسبوع؟