أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (عبدالرازق الطيب)

ينقل داعش قادته الكبار من الرقة والموصل إلى دير الزور و يقول خبراء إن داعش بهذه الطريقة يؤخر بعض الشيء نهايته الحتمية. ويبدو أن الإرهابيين لن يتخلوا عن الرقة من دون قتال. فقد أعلن التنظيم الأحكام العرفية في المدينة، وأكد الاستعداد للدفاع عنها. وقد نُشرت في شبكة الانترنت صور متاريس رملية في الشوارع لإعاقة حركة الآليات.

سيطرت قوات سوريا الديمقراطية، الجمعة على محطة القطار شمال بلدة الكرامة بريف الرقة الشرقي، قد عقب اشتباكات عنيفة مع مسلحي داعش.

وأفادت مصادر اعلامية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية بسقوط قتلى و جرحى من التنظيم المتشدد خلال عملية السيطرة على محطة القطار، مشيرةً الى أن المعارك ما زالت متواصلة للسيطرة على بلدة الكرامة الاستراتيجية شرق الرقة.

وأشارت قوات سوريا الديموقراطية  أنها ما زالت تواصل تمشيط بلدة الكجلا شرق مدينة الرقة من الألغام التي زرعها داعش قبيل انسحابه من البلدة.

و كانت قد سيطرت قوات سوريا الديمقراطية، الخميس، على صوامع حبوب تتمتع بموقع استراتيجي بريف الرقة الشرقي، في إطار المرحلة الثالثة من عملية ‹غضب الفرات›، كما صدت هجمات متجددة لداعش على مواقع سيطرت عليها سابقاً.

قفزت مدينة الرقة السورية إلى صدارة الاهتمام العالمي، مع دخول الاستعدادات لتحريرها من تنظيم  داعش مراحل متقدمة، إثر تأكيد مصادر إعلامية أمريكية أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بصدد إرسال قوات جديدة إلى شمال سورية لتعجيل الحسم، فيما أكدت مصادر، أن تكتلا عسكرياً ذو صبغة عربية، على وشك التشكيل، مهمته تولي عمليات تحرير الرقة لتبديد المخاوف من الوحدات الكردية.

وزاد التحالف من اهتمامه بمعركة الرقة، خصوصاً بعد دخول معركة الموصل العراقية مراحلها الأخيرة. 

في هذا السياق، أكدت مصادر إعلامية أمريكية مطلعة أن "وزارة الدفاع تنوي الزج بألف جندي أميركي إضافي، للانضمام إلى ألف تقريباً موجودين في قاعدة أمريكية بالقرب من مدينة عين العرب كوباني شمال شرقي حلب، وذلك استعداداً لمعركة تحرير الرقة من داعش. 

وأكدت المصادر أن الجنود الأمريكيين سيقومون بمهام قتالية محدودة، خشية سقوط عدد منهم في معارك مع داعش، ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن مسؤول في البنتاغون أن الدعم ربما يشمل إرسال بطاريات مدفعية إضافية، واستخدام منصات إطلاق صواريخ.

 

اقرأ أيضا:
واشنطن تخطط لإرسال ألف جندي إضافي إلى سوريا

التحالف يكشف عدد مسلحي داعش في كل من الموصل والرقة