أخبار الآن | ليبيا – (عبدالرازق الطيب)

سيطر الجيش الوطني الليبي يسيطر على مينائي السدرة ورأس لانوف ويتقدم تجاه بلدة بن جوادت كما تواصل القوات المسلحة  الليببية تقدمها نحو المنطقة السكنية مع محاصرة لعدد من المتطرفين داخل المنطقة السكنية براس لانوف.

 سيطر الجيش الوطني الليبي، الثلاثاء، على ميناء رأس لانوف النفطي ضمن عملية عسكرية شنها لاستعادة بلدتي رأس لانوف والسدرة في الهلال النفطي.

وقالت مصادر محلية إن الجيش شن هجوما صباح اليوم على البلدتين، مدعوما بغطاء جوي، بعدما أتم استعداداته لاستعادتهما.ونقلت وكالة الأناضول للأنباء عن وسائل إعلام ليبية محلية أن قوات الجيش الوطني الليبي قالت  إن مقاتلاتها نفذت عدة طلعات جوية على تمركزات وآليات مليشيات تتبع للقاعدة في منطقة الهلال النفطي، وإنها كبدتها خسائر في العتاد والأرواح، دون ذكر أي تفاصيل 

وكان تنظيم القاعدة قد شن هجوما احتل فيه بلدات بن جواد والسدرة التي تحوي أكبر ميناء لتصدير النفط، بالإضافة إلى بلدة راس لانوف غربي أجدابيا.
وتقع البلدات الثلاث فيما يعرف بمنطقة الهلال النفطي الغنية بالنفط، وسط الساحل الشمالي الليبي.
وشن التنظيم هجومه مدعوما بميليشيات متطرفة من بينها تلك القادمة من مدينة مصراتة، وميليشيا ما يعرف بلواء الجنوب التابع للقاعدة.

وسيطر الجيش الوطني على موانئ الهلال النفطي في سبتمبر/أيلول لينهي حصارا طويلا للمنطقة مما أتاح للمؤسسة الوطنية للنفط زيادة الإنتاج لأكثر من المثلين.
ومنذ احتلال الميليشيات المتشددة للمنطقة تراجع الإنتاج  من 700 ألف برميل يوميا إلى 615 ألفا مع تعطل العمليات في السدرة وراس لانوف.
ويسيطر الجيش الوطني على ميناءي البريقة والزويتينة القريبين من بنغازي.

اقرأ أيضا:
غارات للجيش الليبي على مواقع القاعدة في الهلال النفطي

المرحلة الأخيرة من عودة سكان سرت إلى منازلهم