أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (وكالات)

تزايدت المخاوف في المناطق السورية القريبة من ضفاف نهر الفرات من أن يقدم داعش على تفجير سد الطبقة دفاعاً عن معقله في الرقة الواقع على بعد 40 كيلومترا من السد ما يهدد مئات القرى والمزارع بالغرق. و حذر مزارعون سوريون من أن تنفيذ داعش تهديده بتفجير أو إغلاق بوابات سد الطبقة على نهر الفرات فإن كامل المنطقة الواقعة جنوبه مهددة بالغرق بالكامل.

ويقع سد الطبقة على بعد 500 متر من مدينة الطبقة التي تعد معقلاً لداعش ومقراً لأبرز قياداته , ويقول فلاحون انه تتوارد اليهم معلومات عن أن داعش يعتزم تفجير سد الفرات وهذا الامر اذا وقع فإن معظم مناطق الرقة ودير الزور ستغرق وكثير من المدن والبلدات سيقتلها العطش لبينما ستتلف المحاصيل الزراعية والمواشي.

وتعتمد المحافظات الواقعة في شمال وشرق سوريا بشكل رئيس على مياه نهر الفرات لتأمين مياه الشفة لملايين المدنيين ولري مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية.
وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أفاد في تقرير الشهر الماضي بأن مستوى المياه في نهر الفرات إرتفع إلى علو عشرة أمتار منذ شهر كانون الثاني/يناير الماضي , وبحسب الأمم المتحدة يعود هذا الارتفاع جزئياً إلى الأمطار الغزيرة والثلوج وكذلك إلى غارات للتحالف الدولي قرب مدخل السد.
 

 

من الحدود السورية التركية السيد جلال الحمد مدير مرصد العدالة من اجل الحياة في دير الزور 
 

اقرأ أيضا:
مسؤولون روس يحددون 20 مارس/آذار موعدا لمحادثات جنيف القادمة

دي ميستورا: المعارضة والنظام يتفقان على أرضية مشتركة لحل أزمة سوريا