أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (حنان ضاهر)

تعود اليوم الذكرى الخامسة  لانتخاب الرئيس عبد ربه منصور هادي وسط انتصارات حققتها الشرعية بدعم من التحالف العربي بقيادة المملكة العربية  السعودية، و يعقد اليوم  في العاصمة المؤقتة عدن مؤتمر وطني احتفالا بالانتصارات المتتالية للشرعية على الانقلابيين .. أبرز الأحداث في خمس سنوات بالتقرير التالي : 

خمس سنوات على انتخاب الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيساً للبلاد .تعود  الذكرى ، وسط الانتصارات التي حققتها الشرعية بدعم من التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية، هذه الخمس سنوات حملت بين طياتها الكثير من المنعطفات انطلاقا من انتخاب عبدربه منصور هادي رئيسا توافقيا للجمهورية اليمنية، وما  تبعها  بعد ذلك من  مؤامرات داخلية وصولا للانقلاب على الشرعية ومحاصرة رئيسها في العام 2014.

وفي  فبراير 2015  انتقل  الرئيس هادي الى عدن وأعلنها عاصمة مؤقتة، وفي  مارس من العام ذاته  بدأت السعودية تدخلاً عسكرياً في اليمن وأعلنت بدء عملية عاصفة الحزم ضد الحوثيين، بمشاركة 10 دول بطلب من الرئيس هادي، ومنذ بدء عملية  عاصفة الحزم ردعت قوات التحالف تقدم الحوثيين.

وفي ابريل من العام ذاته أيضاً أعلنت وزارة الدفاع السعودية الانتهاء من عملية عاصفة الحزم بعد إزالة التهديدات الموجهة ضد المملكة وبدء عملية إعادة الأمل، و واصلت "اعادة الأمل" العمليات العسكرية ضد الحوثيون في مختلف مناطق اليمن مع اشتداد المعارك في محافظة مأرب وفي تعز وأيضاً في العاصمة صنعاء.

وفي هذه الأثناء، شهد اليمن  محاولات شتى لتثبيت أكثر من هدنة لإنهاء الحرب، تخللها مفاوضات برعاية الأمم المتحدة لم تسفر عن شيء بسبب مواصلة المتمردين وحلفائهم المماطلة والتعطيل إضافة إلى عدم الالتزام بوقف إطلاق النار.

وكان  الجيش الموالي للشرعية مؤخرًا قد نجح  في تحرير مدينة المخا، الساحلية الاستراتجية المطلة على البحر الأحمر، كما يسيطر الجيش اليمني على لحج  و على  محافظتي شبوة ومأرب، النفطيتين، فيما تدور معارك عنيفة مع الحوثي على أطراف تلك المحافظات.

 

اقرأ أيضا:
العسيري: التحالف العربي حقق 85% من أهدافه في اليمن

أمريكا تبحث أزمة اليمن مع بريطانيا والسعودية وعمان والإمارات والأمم المتحدة