أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (جمانة بشان)

ذكرت المعارضة السورية أنه سيتم تشكيل الوفد المشارك في مفاوضات "جنيف 4"، التي ستعقد في العشرين من فبراير/شباط، من قبل الائتلاف الوطني والهيئة العليا للمفاوضات ووفد فصائل الثورة العسكرية، يأتي ذلك بعد تصريحات دي ميستورا المبعوث الأممي إلى سوريا الخاصة بتسمية وفد موحد للمعارضة والتي أثارت استياء الكثير من القوى والشخصيات المعارضة، معتبرين أنه تعدٍّ على حق السوريين.

توضيح رسمي تلقاه وفد الائتلاف الوطني السوري من المبعوث الأممي لسوريا ستيفان دي ميستورا نفى فيه أن يكون قد ذكر أنه سيشكل بنفسه وفد المعارضة، موضحاً تصريحات سابقة له حيث كان يشير إلى أنه سيتأكد من أن هناك وفداً واحداً للمعارضة السورية في "جنيف 4".

الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة للمعارضة ذكرت في هذا السياق أنها أنشِئت لتتكفل بتشكيل وفد للمفاوضات في جنيف، وقالت إنها ستلتقي بعد أيام في الرياض لتشكيل الوفد الذي سيضم أطيافا مختلفة من المعارضة.

في سياق متصل عقد في مقر أنقرة اجتماع ، بمشاركة ممثلي الجناحين السياسي والعسكري للمعارضة السورية، تناول نتائج اجتماع أستانة، الذي استضافته العاصمة الكازاخية يناير المنصرم. وبحث تشكيل وفد موحد إلى مفاوضات جنيف.

الائتلاف الوطني السوري أكد أن أي عملية سياسية لن تتم من دون ممثلي الثورة السورية، مشدداً على أن الأمم المتحدة لن تستطيع تشكيل وفد المعارضة التفاوضي بنفسها، المشاركون في الاجتماع أكدوا على عدم امكانية القبول بسيطرة النظام على أراض جديدة، من خلال انتهاكاته لوقف اطلاق النار.

كما وشددوا على ضرورة الالتزام بقرار مجلس الأمن الدولي، رقم 2254 الذي ينص على الانتقال السياسي، وصياغة دستور جديد، واجراء انتخابات، على التوالي. ورفض الدعوات لاقامة مناطق فدرالية، أو ذاتية الحكم.

يشار إلى أن تصريحات دي ميستورا الخاصة بتسمية وفد موحد للمعارضة أثارت استياء الكثير من القوى والشخصيات المعارضة، معتبرين أنه تعدٍّ على حق السوريين، في وقت يتهم معارضون روسيا بسعيها إلى تشكيل وفد معارض يتبنى رؤيتها للحل، بعيداً عن الهيئة العليا للمفاوضات.

 

اقرأ أيضا
محادثات روسية إيرانية تركية بشأن سوريا في أستانة 6 فبراير

المعارضة السورية تحدد استراتيجيتها الإثنين القادم بأنقرة