أخبار الآن | دير الزور – سوريا (محمود الصالح)

شن طيران النظام والعدوان الروسي أكثر من أربعين غارة جوية استهدفت أحياء وقرى دير الزور ما أدى لوقوع عدة مجازر راح ضحيتها أكثر من خمسين قتيلا بين صفوف المدنيين وعشرات الجرحى معظمهم في حالة حرجة، بينما لا يزال مصير البعض مجهولا.

فقد استهدف الطيران بالقنابل العنقودية سوقا شعبيا في منطقة "العشارة" مخلفا مجزرة راح ضحيتها أكثر من 25 مدنيا وعددا كبيرا من الجرحى. وأفاد الناشط الإعلامي "يحيى الحاج" لـ "أخبار الآن" عن مقتل أربعة إخوة من أولاد المدعو "حسين الحياوي" و"داود النجاح" وزوجته وطفليهما بالإضافة إلى العديد من القتلى الذين تم توثيقهم من قبل نشطاء المدينة.

بينما قام الطيران بقصف قرية "الشحيل" بأكثر من تسع غارات جوية استهدف من خلالها مناطق "الشــبكة" و"الخبابصـة" و"الحسن" و"العويسات" و"الطلاع" و"الخياسة" و"السلطان" ما أدى لمقتل ما لا يقل عن سبعة أشخاص عرف منهم "وسيم الحافي" و"خالدية الخضر" و"قاسم البستان" وأم وابنها من أهالي القرية وأب وابنه من أهالي الشدادي كانوا في زيارة للقرية.

داعش يستغل القاصرات لتجنيدهن في صفوفه

وفي سياق مواز، استهدف الطيران الحربي حي "البوسيد" في مدينة "موحسن" ما أدى لمقتل "جازية مصطفى الجيجان" و"محمد الغدير" وامرأة مسنة تدعى "فضة العبد الله الحاج" و"فطيم الغدير"، كما استهدف قرى "بقرص" و"البوليل" و"القورية" و"البوعمر" و"الزباري" و"مراط" ومنطقة الـ 7 كم و"عياش" و"الشولا" وبادية "سعلو" ما أدى لمقتل "شيراز صبحي العواد الخاطر" و"صالح العيسى" وعائلة كاملة من قرية المنصورة في الريف الجنوبي لمدينة الرقة مكونة من خمسة أشخاص كانت قادمة إلى "الشولا".

مقتل ضباط رفيعي المستوى جراء الاشتباكات

شهدت معظم محاور المدينة اشتباكات عنيفة جدا بين عناصر قوات النظام وميليشيا الدفاع الوطني من جهة وبين عناصر داعش من جهة أخرى، وتركزت الاشتباكات في منطقة جبل "الثردة" ومحيط مطار دير الزور العسكري وسط تقدم ملحوظ لعناصر داعش، حيث تمكنوا من السيطرة على تلة "الرواد" وشارع "الستين" وأجزاء كبيرة جدا من جبل "الثردة" ما أدى لتوقف حركة الطيران المروحي القادم من مدينة القامشلي لليوم الثالث على التوالي بسبب تقدم داعش بجبل "الثردة" وحقل "التيم" واقترابه من مهبط الطيران المروحي.

هذا وقد وثق ناشطون مقتل ضباط رفيعي المستوى جراء تلك الاشتباكات حيث قتل كل العميد "علي المرعي" من مدينة حمص بمعارك جبل الثردة والرائد الطيار "لؤي عدنان بدور" من صافيتا بمعارك المطار والملازم "محمود حسين الرعيدي" والملازم "كنان ناجي الصالح" من قرية "ترمي" القرداحة والملازم "بلال عثمان سلطان" من قرية "سلاغو" القرداحة. 

الطيران الروسي يقصف .. والخارجية تنفي

شن طيران العدوان الروسي عدة غارات جوية على أحياء مدينة دير الزور استهدفت كل من "الصناعة" و"العمال" و"الجبيلة" و"الحويقة" وشارع "التكايا" و" الكنامات" و"العرضي" ومحيط جسر "السياسية" و"الجفرة" و"المريعية" ومدخل المدينة الجنوبي، حيث أفاد الناشط الإعلامي "سومر ابراهيم" لـ "أخبار الآن" بمقتل "حورية الخضر" وامرأة مسنة لم يتم التعرف عليها في حي "العمال" و"موسى الصالح" في حي "الجبيلة".

هذا وقد نفت وزارة الدفاع الروسية ما تردد عن استهداف طيرانها الحربي لسوق مدينة "العشارة" حيث قال المتحدث باسم الوزارة "إيجور كوناشينكوف": "ننفي الأنباء التي تناقلتها وكالة رويترز عن المرصد السوري لحقوق الإنسان حول شن طائرات روسية غارات على سوق في مدينة العشارة بريف دير الزور السورية"، وأكد المتحدث أن سلاح الجو الروسي لم ينفذ أي مهمات قتالية في مدينة العشارة، وعلى الأخص عن توجيه ضربات جوية.