أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (ديما نجم)

في اطار السعي الى التوصل لحل للازمة المستمرة في اليمن، وصل المبعوث الأممي، إسماعيل ولد الشيخ، اليوم الخميس، إلى العاصمة اليمنية صنعاء، بعد أكثر من أسبوع على تقديمه خارطة طريق لحل الأزمة في البلاد.. 

أي خارطة طريق لا تستند للمرجعيات الثلاث المتفق عليها لن تحقق السلام في اليمن، هذا ما أكده رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر الخميس، مشيرا الى أن أي مشاريع تسوية لا تستند الى هذه المرجعيات المتمثلة بالمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، لا يمكن أن تحقق سلاماً دائماً وشاملاً في اليمن.

يأتي هذا في وقت يتوجه المبعوث الأممي، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، مجددا إلى صنعاء للقاء وفد الانقلابيين واجراء جولة جديدة من المباحثات، في اطار السعي الى التوصل لحل للازمة المستمرة في اليمن، وترجح المصادر أن تتم مناقشة بعض التحفظات التي أبداها الوفد على الخطة الأممية بعد موافقته مبدئياً عليها، كما سيتم بحث مسألة الانسحابات من المدن وتشكيل اللجان العسكرية، اذ يطالب الانقلابيون بإجراءات مماثلة حتى في مناطق سيطرة الحكومة.

وسينتقل المبعوث الأممي بعد ذلك إلى الرياض للقاء الرئيس عبدربه منصور هادي والوفد الحكومي لتسليم الخارطة الأممية.

من جانبها، كشفت مصادر دبلوماسية غربية عن تحركات دبلوماسية مكثفة في نيويورك والرياض، بشأن حل الأزمة اليمنية وإخراج جهود التسوية الأممية من حالة الانسداد السياسي التي برزت بعد رفض الأطراف اليمنية للرؤية التي قدمها ولد الشيخ أحمد للحل السياسي.

وتنصب الجهود الدبلوماسية، لاسيما الأميركية والبريطانية على محاولة التوصل إلى مسودة تعرض على مجلس الأمن الخميس، لاستصدار مشروع قرار لوقف إطلاق النار باليمن خلال الأيام المقبلة.

وفي هذا السياق، قال المندوب البريطاني لدى الأمم المتحدة، ماثيو رايكروفت، إن بلاده تجري حالياً مشاورات لطرح مشروع خاص باليمن أمام مجلس الأمن خلال الأيام القليلة المقبلة.
وحسب المندوب البريطاني، فإن مشروع القرار يتضمن أربع نقاط أساسية تتعلق بوقف الأعمال العدائية، ودعم خريطة السلام التي اقترحها المبعوث الأممي، ووصول المساعدات الإنسانية لكافة المناطق، والتحقيق في جميع المزاعم الخاصة بارتكاب انتهاكات للقانون الإنساني الدولي.
يأتي هذا في وقت دعا فيه الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي المجتمع الدولي إلى أن يكون واضحا في تعرية من وصفهم بالانقلابيين والمرتدين عن إجماع الشعب اليمني وتضحياته التي قدمها للوصول إلى منظومة حكم اتحادي، متهما قوى إقليمية دون أن يسمها بتسليح الحوثيين وحلفائهم.

اقرأ ايضا:

ولد الشيخ: قدمت خارطة طريق تشكل نواة لحل شامل باليمن

إحباط هجوم انتحاري على البنك المركزي في اليمن