أخبار الآن | حلب – العراق – ( وكالات ) 

قالت مصادر في المعارضة السورية المسلحة إنها صدت هجوما لقوات النظام على قرية المنيان غربي حلب (شمال سوريا) للمرة الثانية في 24 ساعة، وأضافت المعارضة أنها قتلت أفرادا من قوات النظام أثناء محاولتهم التقدم نحو قرية المنيان، مشيرة إلى أن بعضهم من حركة النجباء العراقية، وأنها غنمت دبابة من نوع  T55.

في هذه الأثناء، قال جيش الفتح إنه قتل مسلحين إيرانيين باستهداف موقع لهم بعربة ملغمة غرب حلب. وكانت المعارضة حققت تقدماً لافتاً في معركة أَطلقت عليها اسم معركة حلب الكبرى ونجحت على أثرها في اقتحام حي حلب الجديدة ومناطق أخرى في حلب الغربية.

 بدأت معركة حلب الكبرى وفق خطة مغايرة لما اتبعته كتائب المعارضة في المعركة السابقة وبزخم أكبر من حيث عددها وتسليحها. ويشارك في المعركة نحو 14 فصيلا من المعارضة المسلحة، توزعوا على غرفتي عمليات رئيسيتين، هي "جيش الفتح" و"فتح حلب".

غرفة عمليات "جيش الفتح " وتضم عددا من الفصائل من بينها حركة "أحرار الشام الإسلامية"، وألوية "صقور الشام"، وتجمع "أجناد الشام"، و"نور الدين زنكي". في حين شاركت فصائل عدة في غرفة عمليات "فتح حلب من بينها "الجبهة الشامية"، و"جيش المجاهدين"، و"فيلق الشام"، و"جيش الإسلام".

وتعتمد هذه الفصائل في هجماتها على مواقع قوات النظام على استخدام العربات المفخخة، وراجمات صواريخ من نوع غراد، بالإضافة إلى صواريخ ثقيلة محلية الصنع من طراز "فيل"، بالإضافة إلى عشرات الدبابات، وكذلك العربات المدفعية، والعربات المجنزرة والأسلحة الخفيفة المحمولة.

 

إقرأ أيضاً

أوبراين يطالب مجلس الأمن بالتحرك من أجل حلب قبل أن "يلاحقه العار"

واشنطن: موسكو تمنع المساعدات لمناطق سورية محاصرة