أخبار الآن | بيروت – لبنان (وكالات)

يجتمع البرلمان اللبناني، اليوم ، لاختيار رئيس جديد، فيما يستعد ميشال عون، هذا المنصب الذي ظل شاغراً لأكثر من عامين.

وانتهت ولاية الرئيس السابق، ميشال سليمان، في مايو(أيار)2014، ومن المتوقع أن يكتمل، اليوم ، النصاب القانوني اللازم لاختيار الرئيس المقبل في مجلس النواب المؤلف من 128 عضواً.

وانتشرت في مناطق عديدة من بيروت وخارجها الاعلام البرتقالية الخاصة بالتيار الوطني الحر الذي يتزعمه عون وبصور الرئيس العتيد مع شعارات "لبنان القوي" و"عماد الجمهورية". وأعد التيار لاحتفالات ستقام بعد إعلان فوز الرئيس، ومنها تجمع ضخم في ساحة الشهداء في وسط العاصمة مساء الاثنين.

وينتظر أنصار عون منذ سنوات وصوله الى سدة الرئاسة، الامر الذي لم يحصل الا بعد تغييرات جذرية في المواقف السياسية لخصومه. وأملى الطريق المسدود الذي وصلت اليه ازمة الرئاسة هذه التغييرات.

وقال الحريري الجمعة في مقابلة مع تلفزيونية أنه قام بـ "بمبادرة لمصلحة البلد. قمت بها لانني أرى مخاطر الفراغ، لانني رأيت في هذا التفريغ الذي يحصل في المؤسسات أننا سنصل في مرحلة من المراحل الى حرب أهلية".

ويتطلب عقد جلسة انتخاب رئيس حضور ثلثي اعضاء مجلس النواب، اي 86 نائبا من اصل 128. ويفوز في دورة الانتخاب الاولى المرشح الذي يحصل على تأييد ثلثي البرلمان، وفي الدورة الثانية وحتى انتخاب رئيس، المرشح الذي يحظى بالاكثرية المطلقة اي النصف زائد واحد (65 صوتا).

اقرأ أيضاُ: رئاسة لبنان.. بين عون وفرنجية هل سينتهي الفراغ الرئاسي؟