أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (متابعات)

دراسة حديثة كشفت عن تراجع بروباغندا داعش في ضوء تراجعه العسكري على الأرض في سوريا والعراق وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" التي نشرت الدراسة الصادرة عن الأكاديمية العسكرية الأمريكية إن دعاية داعش التي استطاعت جذب أكثر من ثلاثين ألف مقاتل إلى صفوفه للقتال في سوريا والعراق، شهدت تراجعاً كبيراً في ظلّ الضغط العسكري الذي يواجهه التنظيم

ووفق الدراسة فإن عدد إصدارات داعش الإعلامية تراجع من 700 خلال شهر آب/ أغسطس 2015 إلى أقل من مئتين في آب/ أغسطس الماضي أي بعد سنة من الغارات الجوية والاعتداءات الأخرى، في مقابل زيادة نشر المواد ذات الطابع العسكري إلى 70%. وخلصت الدراسة إلى أن هذه النتائج تعكس سلسلة خسارات داعش بعدما تصاعدت أعماله على الأرض واستخدم الدعاية في عام 2014.

ويعتقد  دانيال ميلتون مدير مركز مكافحة الارهاب التابع للأكاديمية العسكرية  وناشر التقرير أنّ تراجع إصدار الجزء الأكبر من المواد المصورة لداعش هو نتيجة تدخّل قوات التحالف التي قضت على المراكز الإعلامية والمسؤولين فيها لافتاً إلى أن الأشخاص الموكلة إليهم بروباغندا داعش مقاتلون أيضاً وبالتالي عندما يقاتلون فهم لا يستطيعون نشر رسائلهم.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ مركز مكافحة الارهاب تعقّب خلال العامين الماضيين ما يصدره داعش من مواد ويقول جاي ام برغر JM Berger, الذي شارك في كتابة "داعش: دولة الارهاب إنّه تم تجنب متابعة الرسائل النصية وذلك للتركيز على العناصر التي تلعب دوراً أكثر تأثيراً.

ونقلت الصحيفة عن دانيال ميلتون مدير مركز مكافحة الارهاب التابع للأكاديمية العسكرية  وناشر التقرير الجديد أنّ التراجع ليس فقط في الكمّ بل يطال فكرة "دولة الخلافة" التي شكلت عنصر جذب للشباب الذين يصعب اليوم على داعش إقناعهم بأن ما يقوم به اليوم يجعل منه "دولة".

بيد أن ميلتون يشير إلى سؤال مثير للقلق لاينظر إليه على المدى الطويل يتمحور حول الدعاية الداخلية لداعش التي تصل إلى ملايين السكان الخاضعين لسيطرته في سوريا والعراق، مضيفاً إن "العديد من المدنيين هم أطفال تمت تنشئتهم على التعصب".

التراجع وفق الدراسة الأميركية شمل أيضاً إصدارات داعش على مواقع التواصل الاجتماعي خصوصاً بعد أن عملت شركات أبرزها "تويتر" على إحباط أعمالهم. ويشرح ميلتون أنّه "بعدما بدأ تويتر في إغلاق حسابات الداعمين لداعش، توجه الأخير إلى مواقع أخرى كتلغرام".

وتوقفت الدراسة من جهة أخرى عند تراجع مقاطع الفيديو المنفّرة التي تظهر إعدام الرهائن لديه لمصلحة مقاطع أخرى لإعدامات طالت متهمين بالخيانة والتجسس داخل التنظيم.

ويرى الخبراء أنّ هذا التغير يشير إلى قلق متزايد لدى داعش تجاه المتسللين، ورغبته في ردع كل من يقدم على خيانة دولة الخلافة.  

وأشارت الصحيفة نقلاً عن خبراء أنه كان هناك عملاً ملحوظاً وواضحاً على مواقع التواصل الاجتماعي ومنشورات تظهر التنظيم بصورة فعّالة مع بيروقراطية مختصة وأعمال مزدهرة ومواطنين سعداء. وأضافت أنّ داعش يدعي إنشاء خلافة جديدة موحدة ولكنها باتت في وضع سيء جداً. 

وخلص معظم الباحثين إلى أن خطر الهجمات الإرهابية في الغرب يُرجّح أن يرتفع بعد انسحاب المقاتلين من أرض المعركة في سوريا والعودة إلى وطنهم، وهو ما حصل في فرنسا وبلجيكا.

 

المزيد من الأخبار:

حصري |  الغارات الروسية تستهدف قرية الغنطو بريف حمص الشمالي

المدفعية الأمريكية تقصف أهدافاً لداعش غربي الموصل للمرة الأولى