أخبار الآن | انقرة – تركيا – (الأناضول)

ذكرت وكالة الأناضول الرسمية للأنباء إن مقاتلين من أهالي الموصل دربهم الجيش التركي في معسكر بعشيقة بشمال العراق سيشاركون في عملية طرد داعش من المدينة .

ونقلت الوكالة عن مسؤولين شاركوا في محادثات بين تركيا والولايات المتحدة ومصادر عراقية قولهم إن العملية ستبدأ في غضون أيام "إذا لم يطرأ تطور استثنائي".

آلاف المتطوعون في معسكر "بعشيقة" بمحافظة نينوى شمالي العراق، ينتظرون شارة انطلاق عملية تحرير مدينتهم "الموصل"، من قبضة تنظيم "داعش" للمشاركة فيها.

وبينما يشغل المتطوعون الموصليون في بعشيقة حديث الأطراف الدولية والإقليمية على وجه التحديد، تتأهب الحكومة العراقية المدعومة من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لإطلاق عملية تطهير "داعش" من مناطق سيطرته في محافظة نينوى.

ومن المرتقب أن تبدأ عملية تحرير الموصل التي يسيطر "داعش" على مركزها نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، بحسب مصادر عسكرية عراقية.

وفي هذا الإطار، تمركز الجنود الأمريكيون وقوات الجيش العراقي، والحشد الشعبي(ميليشيات شيعية تابعة للحكومة) في ناحية القيارة على مسافة 55 كم جنوب الموصل.

الخطة المرسومة لعملية الموصل تقضي بتحرك القوات نحو المدينة انطلاقا من القيارة، تساندها قوات البيشمركة التابعة للإقليم الكردي في العراق من الجهة الشرقية والشمالية للموصل، غير أن هذه القوات لا تضم في قوامها عناصر محلية من سكان المدينة.

وبحسب المعلومات التي حصل عليها مراسل "الأناضول"، من قوات البيشمركة التي تعسكر بالقرب من الموصل، فإن وحدات البيشمركة ستدخل بعض المواقع بمحيط المدينة، دون اقتحام مركزها.

تركيا بدأت بتدريب متطوعين من سكان الموصل في معسكر بعشيقة الذي يبعد 12 كم شمالي المدينة، بطلب من السلطات العراقية نهاية 2014.

وطلب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، ووزير دفاعه وقتها خالد العبيدي شخصيًا من أنقرة مساندتهم في قتال "داعش" في ذلك التاريخ، رغم إنكار العبادي لذلك مؤخراً.

واستجابة لطلب العبادي، بدأت تركيا بتدريب جنود في بعشيقة مطلع 2015، ضد تنظيم "داعش" الإرهابي الذي غدا يشكل خطرًا كبيرًا يهدد أمنها القومي، على غرار منظمة "بي كا كا" الإرهابية التي تستهدف أراضيها.

وتلقى آلاف الموصليون تدريبات عسكرية على يد 600 عسكري تركي حتى اليوم، ويوجد 3 آلاف جندي حالياً مستعدون لخوض المعركة من بين أكثر من 4 آلاف تدربوا في المعسكر.

واستطاعت القوات التركية الخاصة، تجهيز وتدريب الموصليين المتطوعين بشكل احترافي، بعد أن خاضوا دورات تدريب مكثفة وعالية، وهم على أهبة الاستعداد لتحرير مدينتهم من "داعش" رغم محاولات الولايات المتحدة الأمريكية، والحكومة العراقية ومليشيات الحشد لمنع مشاركتهم في العملية.

من جهة أخرى تستطيع المدفعيات والدبابات التركية التي تحمي المعسكر، المساهمة في العملية، لموقها القريب من الموصل.

وتعرض معسكر بعشيقة لهجمات "داعش" لمرات عديدة، بعد أن بات يشكل خطرًا عليه.

ووفق المصادر العسكرية التركية، قضت وحدات من الجيش التركي على نحو 800 عنصر من التنظيم الإرهابي، خلال رده على هجمات "داعش" على المعسكر.

المزيد من الأخبار:

تركيا تقول قواتها ستبقى بالعراق حتى طرد داعش من الموصل

الأمم المتحدة: مليون عراقي قد ينزحون من الموصل